صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


قبل رمضان.. عناصر غذائية هامة يجب توافرها على مائدة الإفطار يومياً

سارة شعبان

الأحد، 12 مارس 2023 - 12:50 ص

مع اقتراب شهر رمضان المبارك ، يحتاج الجسم بعد فترات طويلة من الصيام إلى وجود بعض العناصر الغذائية للحفاظ على الصحة المثلي، لذلك هناك بعض العناصر الغذائية التي يجب توافرها على مائدة الإفطار، وذلك حسب ما ذكره موقع هيلث لاين.

 

البروتين

 

كما ننصح أيضاً بالأغذية الغنية بالبروتين مثل البيض والجبن والزبادي أو اللحوم؛ لأنها تساعد على تجديد الطاقة على مدار اليوم.

المعادن

 تلعب دورًا مهمًا فى تنظيم العمليات الجسدية، ومن الأمثلة على المعادن المهمة الحديد والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك، وتشمل المصادر الغذائية الغنية بالمعادن الفواكه واللحوم والأسماك والفاصوليا والمكسرات والحبوب الكاملة.

 

الكربوهيدرات

 

هى العناصر الغذائية التى تزود الجسم بالطاقة، يتم تجميع الكربوهيدرات فى مجموعتين رئيسيتين: بسيطة ومعقدة، وتشمل المصادر الرئيسية لمواد الكربوهيدرات الحبوب مثل القمح والذرة والشوفان وكذلك الفواكه والخضروات والجذور.

 

الدهون

 

توفر الدهون عزلًا مهمًا لأعضاء الجسم وتساعد فى امتصاص الفيتامينات والمعادن، وتنقسم الدهون إلى مجموعتين أساسيتين: مشبعة وغير مشبعة، والمصادر الرئيسية للدهون حيوانية ونباتية.

 

الفيتامينات

 ضرورية فى الحفاظ على التوازن الكيميائى فى الجسم، و هناك 13 نوعًا من الفيتامينات، وهى مقسمة إلى مجموعتين رئيسيتين: قابلة للذوبان فى الدهون وقابلة للذوبان فى الماء، المصادر الرئيسية للفيتامينات تشمل الخضروات والفواكه واللحوم الخالية من الدهن والأسماك والحبوب الكاملة.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة