صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تعافى اقتصاد الصين من «ركود كوفيد»

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 15 مارس 2023 - 05:36 م

ذكرت أرقام من المكتب الوطني للإحصاء، اليوم الأربعاء، ارتفاع مبيعات التجزئة بنسبة 3.5% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بما يتماشى مع التوقعات، وعكس التراجع بنسبة 1.8% في ديسمبر، بينما تسارع نمو الناتج الصناعي 2.4% في نفس الفترة، وهو أقل جزئياً من التوقعات، وفقاً لـ بلومبرج الشرق.

لذا أصبح النشاط الاقتصادي الصيني، معزز في الشهرين الأولين من العام مع انتعاش الاستثمار وتعافي الإنفاق الاستهلاكي بعد إنهاء قيود كوفيد-19.

صعد الاستثمار في الأصول الثابتة بنسبة 5.5% خلال الشهرين الأولين من العام، وهو أفضل من تقديرات 4.5% ونمو 5.1% للعام الماضي بأكمله، بينما قفز معدل البطالة إلى 5.6% بالتزامن مع عطلة رأس السنة القمرية الجديدة، وقد يرجع ارتفاع معدل البطالة إلى قفزة في معدل زيادة الشباب إلى أعلى مستوى له في ستة أشهر بنسبة 18.1%، وبعد ابتعاد الصين فجأة عن استراتيجيتها الخاصة "صفر كوفيد" في ديسمبر الماضي، أدى ذلك إلى ارتفاع في الإصابات حتى يناير، حيث بلغت الحالات ذروتها في وقت أبكر مما كان متوقعاً، رغماً عن ذلك اندفع الناس إلى السفر و الإنفاق مرة أخرى وتقديم دفعة لقطاع الخدمات، فيما استفادت المصانع مع انتهاء الاختناقات والقيود اللوجستية.

أكد مكتب الدولة للإحصاء، في بيان: على "إن حركة الاقتصاد سلسة بشكل متزايد، وتحسن الإنتاج والطلب بشكل ملحوظ، واستقر الاقتصاد وانتعش.. لكن البيئة الخارجية تزداد تعقيداً، ولا تزال مشكلة عدم كفاية الطلب بارزة".

عادةً ما يجمع المكتب بين إصدارات البيانات لـ شهري يناير وفبراير لتجنب التشوهات من عطلة رأس السنة القمرية الجديدة، والتي يمكن أن تقع في أي من الشهرين اعتماداً على السنة.

الانعكاس على أسواق الأسهم:

صعد مؤشر الأسهم الصينية CSI 300 بنسبة 0.5% في بداية التعاملات، بينما تراجعت العقود الآجلة للسندات لأجل 10 سنوات بنسبة 0.1%، فيما تغير اليوان قليلاً.

أوضح تفصيل بيانات التجزئة ارتفاع مبيعات الأدوية الصينية والغربية بشكل أسرع بنسبة 19.3% في فترة الشهرين. كذلك نمت مبيعات البترول ومشتقاته بنسبة 10.9% وخدمات المطاعم 9.2%.

و انتعش الاستثمار حيث عززت الحكومات المحلية مبيعات السندات الخاصة في الشهرين الأولين من العام للإنفاق الأولي في البنية التحتية.

اقرأ أيضا أسواق الذهب تترقب حدثا هاما اليوم.. والأوقية تخسر 8 دولارات


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة