فوائد الصوم
فوائد الصوم


يعزز المناعة والجهاز الهضمي.. فوائد الصوم في شهر «البركة»

إيمان طعيمه

الخميس، 16 مارس 2023 - 12:32 م

قد يعتقد البعض أن الصيام له تأثيراً سلبياً على الصحة، وأن تناول ثلاث وجبات يومياً أمر هام للحفاظ على الصحة الجيدة، ولكن للصوم فوائد متعددة فهو يساعد على ضبط النفس والتقليل من العادات السيئة. 

وتوضح د. نهاد حسن أحمد عبد المحسن، أستاذ التغذية التطبيقية، قسم التغذية وعلوم الأطعمة بالمركز القومي للبحوث أن من أهم هذه الفوائد الآتي:

- يزيد من كفاءة جهاز المناعة:

يساعد الصيام على تحسين كفاءة الأجهزة الحيوية بالجسم ويساعد على التخلص من سموم الجسم والدهون ويزيد من  العادات الغذائية الصحية، وبالتالي فإنه يزيد من كفاءة جهاز المناعة بشكل كبي، حيث تتحسن وظائف الخلايا الليمفاوية كما تزداد مناعة الجسم النوعية.

- يحسن من وظائف الجهاز الهضمي:

الصيام يحسن عمل الجهاز الهضمي ويساهم بشكل ملحوظ في تخفيف ومنع الحموضة الزائدة والتي تكون سبباً رئيساً في حدوث قرحة المعدة وجعل درجة الحموضة في المستوى الطبيعي.ويساعد في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم. وهناك بعض أمراض يكون الصيام بمنزلة علاج لها وتخفيف لأعراضها كالتهاب المريء الارتجاعي والقولون العصبي.

- يساعد على علاج الالتهابات وأمراض الحساسية:

الصيام يساعد في علاج الالتهابات وبعض أمراض الحساسية والتهاب المفاصل وأثناء الصيام يشعر مرضى الحساسية براحة كبيرة وتحسن ويفيد كذلك فى علاج بعض الأمراض الجلدية مثل مرض الصدفية و حب الشباب وتحسن في البشرة الدهنية.

- يقلل من مستويات السكر في الدم:

أثناء الصيام يقل مستوى الجلوكوز مما يقلل من إنتاج الإنسولين، وهذا يؤدي إلى خفض مستويات السكر في الدم.

- يساعد على حرق الدهون والتخلص من السمنة 

يساعد الصيام على حرق الدهون لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم، وخصوصًا الدهون الداخلية المخزنة. حيث أن الصيام يساعد في  إنقاص الوزن والتخلص من السمنة وذلك نتيجة الاعتدال في تناول  الطعام .كما  يساعد في علاج بعض الأمراض الناتجة عن السمنة، كمرض تصلب الشرايين، وضغط الدم ، ويقي الجسم من تكون حصوات الكلى ويحسن وظائف الكبد المختلفة ، ويقي الجسم من أخطار السموم المتراكمة في خلاياه، الناتجة من  تناول الأطعمة، وخاصة الأغذية المحفوظة والمصنعة . كما يخفف و يقلل من أعراض مرض القلب وذلك لأن الصيام يقلل من الدهون في الأوعية الدموية  ويحسن من عمل القلب. 

- يحسن من مستوى ضغط الدم:

الصيام أهم الطرق الطبيعية لخفض مستويات ضغط الدم، فهو يساعد على التقليل من خطر تصلب الشرايين، وتقليل معدلات الأيض ومعدلات الهرمونات كالأدرينالين، مما يساعد على خفض مستويات ضغط الدم.

- يساعد على ترك بعض العادات السيئة:

وخلال شهر رمضان يضطر البعض إلى تغيير عدد من عاداتهم السيئة، مثل تقليل التدخين حيث  يضطر المدخن إلى ترك التدخين ولو مؤقتا كذلك يقل  شرب الشاي والقهوة اللذين يؤثران بشكل كبير على المعدة والجهاز الهضمي، كما   أن الصيام يقلل من الرغبة في تناول الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة ويزيد من  الرغبة في تناول الأطعمة الصحية و يعزز العادات الغذائية الصحية.

يساعد على تحسين الأداء والنشاط البدني 

الصيام ليس له أي تأثير سلبي على الأداء العضلي وتحمل المجهود البدني، بل بالعكس فإن درجة تحمل المجهود البدني و كفاءة الأداء العضلي تتحسن ويتحسن النشاط البدني ويقل الشعور بالإرهاق.

- يجدد الشباب ويزيد الحيوية:

يمكن القول أن الصيام يجدد الشباب ويزيد الحيوية فشهر رمضان فرصة حقيقية لتجديد الشباب وزيادة حيوية الخلايا وذلك لأن الصيام يؤدى إلى استهلاك الجسم الدهون المتراكمة والملتصقة بجدران الأوعية الدموية فيزداد تدفق الدم خلال هذه الأوعية ومع زيادة نسبة الأكسجين والغذاء الواصل إلى الخلايا يزداد حيوية وعمل الخلايا، لذلك نجد أن الشخص الذي يحافظ على الصيام تقل إصابته بمرض تصلب الشرايين وتتأخر لديه ظهور علامات الشيخوخة .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة