أجيت جوبتيه سفير الهند بالقاهرة
أجيت جوبتيه سفير الهند بالقاهرة


السفير الهندي بمصر: برنامج آيتك دعم العلاقات بين مصر و الهند

أسماء حجاج

الخميس، 16 مارس 2023 - 06:30 م

أكد أجيت جوبتيه سفير الهند بالقاهرة أنه على مدى العقود القليلة الماضية ، ساهم برنامج التعاون الفنى والاقتصادي الهندي "آيتك" بمجموعة كبيرة من الخريجين الذين أصبحوا بمثابة سفراء لدعم العلاقات الوثيقة بين مصر والهند .

وأضاف فى كلمته خلال الاحتفال بالنسخة ال٥٨ لتدشين برنامج التعاون الفنى و الاقتصادى " آيتك" بحضور د.رانيا المشاط وزير التعاون الدولى "اليوم، نلتقي ببعض هؤلاء الخريجين الذين يمثلون سفراء التعاون بين مصر و الهند. وخلال عام 2021 ، ونظرًا للقيود التي فرضتها الجائحة، كان التركيز على برنامج التدريب عبر الإنترنت والفيديو كونفرنس.

وخلال العامين الماضيين، قمنا بتدريب 200 متخصص في إطار برنامج "آيتك" الالكتروني. ولقد تمكنا من إجراء دورات تدريبية في مجالات جديدة مثل مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والإدارة الإلكترونية للمكاتب وجودة الموانئ ومصايد الأسماك". 

و قال جوبتيه "تتمتع مصر و الهند وهما اثنان من أقدم حضارات العالم بتاريخ طويل من العلاقات الوثيقة منذ العصور القديمة، وإذا نظرنا إلى العلاقات بين الهند ومصر في العصر الحديث، نجد أن الصداقة بين بلدينا قد صمدت على مر الزمن، وقد عزز التواصل السياسي المستمر بين الجانبين على أعلى مستوى علاقاتنا الثنائية".

وأوضح جوبتيه أنه خلال الفترة الماضية التي استمرت على مدى عام أو أكثر فترة مميزة فيما يتعلق بعلاقات التواصل بين الجانبين حيث كانت هناك زيارات رفيعة المستوى بين الجانبين. قام كل من وزير الدفاع الهندي، ووزير الشئون الخارجية الهندية، ووزير البيئة الهندي بزيارة مصر خلال النصف الثاني من العام الماضى، كما قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة دولة إلى الهند في يناير الماضى، وذلك لحضور احتفالية الهند بعيد الجمهمورية كضيف شرف.

وخلال زيارته، أعلنت الهند ومصر عن قرارهما برفع مستوى العلاقات الثنائية بينهما إلى مستوى "الشراكة الاستراتيجية". 
كما دعت الهند مصر "كبلد ضيف" لحضور مؤتمر مجموعة العشرين خلال رئاستها للمجموعة خلال الفترة من 2022-2023.

ومن المتوقع أن يتعاون البلدان على نطاق واسع تحت هذه المظلة أيضًا.

وقد قام وزير المالية المصري، د. محمد معيط، ووزير الخارجية المصري، سامح شكري بزيارة الهند لحضور اجتماع مجموعة العشرين في فبراير الماضى وأوائل مارس الجارى.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة