كريم باشا ثابت
كريم باشا ثابت


كريم ثابت .. أول من تولى منصب مستشار صحفي بأمر الملك فاروق

أحمد صبحي

الإثنين، 20 مارس 2023 - 12:34 ص

ينتمي كريم باشا ثابت "المستشار الصحفي للمك فاروق" إلى أسرة صحفية ، فوالده كان رئيس تحرير جريدة المقطم التي كانت وثيقة الصلة بسلطات الاحتلال الانجليزي ،وعندما تخرج كريم ثابت تولى بنفسه رئاسة تحرير جريدة المقطم .


وفى عام 1936 شارك في تأسيس جريدة المصري مع الصحفيين البارزين محمد التابعي ومحمود أبو الفتح زملائه في جريدة الأهرام.


في عام 1942 اختار الملك فاروق كريم ثابت مستشارا صحفيا وكان هذا هو أول منصب من نوعه حيث كان لم يكن له وجود من قبل.


ظل كريم ثابت في منصبه حتى عام 1952 حتى قامت ثورة 23 يوليو بقيادة الضباط الأحرار وتم القبض عليه ومكوثه في السجن فترة طويلة قضاها في كتابة مذكراته عن حياته في القصر الملكي.


وقد روى في مذكراته شيئا مثيرا وفقا لما نشرته جريدة أخبار اليوم في 25 اكتوبر عام 1952
حيث تقدم كريم ثابت باستقالته إلى الملك فاروق عام 1950 احتجاجا منه على أحوال الملك فاروق ،فما كان منه الا وان رفض الاستقالة ولما يقف الأمر عند هذا الحد وإنما كلف احد ضباط الحرس الحديدي ويدعى عبد الله صادق لقتله.


وقال عندما تقدمت باستقالتي خشي الملك فاروق ان أتكلم وأقول ما اعرفه وقال فاروق ان كريم يعرف أكثر من اللازم وهذا هو سبب تفكيره في قتلى فقد خاف ان أفشى أسراره وخباياه وهى طبعا كثيرة جدا وأفضل طريقة لتموت هذه الأسرار في التخلص منى إلى الأبد حيث جاءني احد الرجال المقربين إلى الملك فاروق يبلغني ان الملك دبر مؤامرة لقتلى وان الضابط عبد الله صادق هو المكلف بتنفيذ هذه المهمة .


وقد راودتني فكرة لأتأكد من صدق هذا الكلام الخطير فقمت بإرسال احد الأشخاص ليبلغ الملك ان هناك مؤامرة لاغتيال كريم ثابت ،وقد ذهبت إلى الملك فاروق في اليوم التالي لأشاهد رد فعله معي على ما سمعه عن مؤامرة قتلى ولكنه لم يذكر أي شيء ولم يفاتحني في الموضوع ومن هنا تأكدت من ان الملك يدبر مؤامرة للتخلص منى.


وقد لاحظت ان هناك شخص يتبعني أينما كنت وعرفت من بعض المصادر انه عبد الله صادق
وتم تعييني وزيرا في حكومة حسين باشا سرى وجاءني الدكتور يوسف رشاد احد أعضاء الحرس الحديدي في مكتبي ويطلب منى ترقية الضابط عبد الله صادق
فقلت له: كيف أقوم بترقية الضابط المكلف بقتلى
- فقال يوسف رشاد: انه مكلف بحمايتك وليس قتلك
 فتظاهرت بانني صدقت هذا حتى جاءني اللواء "احمد طلعت" حكمدار العاصمة وطلب منى ان انتبه لنفسي جيدا لن هناك نية مؤكدة لقتلى.


المصدر مركز معلومات أخبار اليوم

اقرأ أيضا | «إيلتمش».. المؤسس الحقيقى لدولة المماليك فى الهند


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة