صورة موضوعية
صورة موضوعية


اعتقال 21 شخصًا في فنزويلا للتورط في قضايا فساد

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 26 مارس 2023 - 01:57 م


اعتقلت السلطات في فنزويلا 21 شخصًا على الأقلّ بينهم عشرة موظّفين رسميين في إطار التحقيق حول الفساد في شركة النفط المملوكة للدولة "بتروليوس دي فنزويلا"، على ما أعلن المدّعي العام طارق وليام صعب.

اقرأ ايضا:مادورو لـ«الأسد»: فنزويلا ستواصل تقديم المساعدات لسوريا
وقال صعب "لدينا عشرة مسؤولين معتقلين"، متحدّثًا عن الحصيلة الجديدة للتوقيفات في إطار العمليّة التي بدأت الأسبوع الماضي ولا تزال مستمرّة.
من جانبه قال رئيس فينزويلا نيكولاس مادورو ان مكافحة الفساد قد بدأت منذ  البداية  وأضاف أن ثلاثة قضاة أوقفوا الأسبوع الماضي بشبهة و بيدرو هرنانديس رئيس بلدية تيخيرياس في وسط البلاد الشمالي .
وأدّت "حملة" مكافحة الفساد هذه، كما سمّاها كبار المسؤولين الفنزويليّين ومن بينهم الرئيس نيكولاس مادورو، إلى استقالة وزير النفط طارق العيسمي .ومن بين المعتقلين الـ21، عدد من المقرّبين منه.
وقال صعب إنّه يتوقّع حصول عشرات الاعتقالات الأخرى، مشيرًا إلى أنّ الموقوفين متّهمون بـ"الاستيلاء على ممتلكات عامّة أو اختلاسها واستغلال النفوذ وغسل الأموال وبتكوين عصابة وبالخيانة".
وجاء في تقرير النيابة العامة أن الموظفين الرسميين قاموا "بعمليات نفطية موازية" لتلك المقامة ضمن الشركة الوطنية في فنزويلا "من خلال تحميل النفط الخام على سفن خارج إشراف الإدارة".
ولم يكشف المدعي العام عن قيمة الاختلاسات إلا أن الصحف تحدثت عن "ثلاثة مليارات دولار". وتحدث هيرمان أسكارا النائب في الحزب الحاكم عن 23 مليار دولار
ومنذ 2017 طالت تحقيقات عدة القطاع النفطي في فنزويلا أفضت إلى اعتقال نحو 200 موظف ووزيرين للنفط هما اولوخيو ديل بينو ونلسون مارتينيس. وقد توفي هذا الأخير في السجن.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة