وزير خارجية المجر، بيتر سيارتو
وزير خارجية المجر، بيتر سيارتو


المجر: سئمنا من انتقاد الغرب للقضايا الديمقراطية والثقافية في البلاد

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 26 مارس 2023 - 10:02 م

قال وزير خارجية المجر، بيتر سيارتو، إن بلاده سئمت من انتقاد الغرب للقضايا الديمقراطية والثقافية في المجر والتي تعيق التعاون، خاصة فيما يتعلق بحلف شمال الأطلسي "ناتو" وروسيا.


وقال سيارتو - في تصريحات نقلتها شبكة "يورو نيوز" الأوروبية اليوم الأحد - إن بلاده لم تصوت على ما إذا ستسمح لفنلندا والسويد بالانضمام إلى الناتو من عدمه، لأن المشرعين المجريين ضجروا من التعليق بشأن شئون البلاد المحلية.


بينما لفت إلى أن المشرعين يخططوا للتصويت الأسبوع المقبل لصالح طلب فنلندا بالانضمام للحلف العسكري الغربي، على الرغم من وجود "قلق بالغ" إزاء السلوك غير المهذب جدا للنخب السياسية" في هلسنكي وستوكهولم على حسب تعبيره.


وتابع سيارتو: "عندما يشكك السياسيون الفنلنديون والسويديون في الطبيعة الديمقراطية لنظامنا السياسي، فهذا أمر غير مقبول حقًا"، وأوضح أن انتقادات مثل تلك تجعل الأمر صعبا بالنسبة للمجر لدعم فنلندا والسويد للانضمام للناتو، فيما نوه إلى أنه من الصعب التكهن بموعد الموافقة على عضوية السويد في الحلف. 


وفيما يتعلق بالصراع الروسي الأوكراني، فأشار سيارتو إلى أن تأييد بلاده للسلام لا يعني السماح لروسيا بالاحتفاظ بالأراضي التي تسيطر عليها حاليًا.


وكان رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، قد صرح في وقت سابق الشهر الجاري بأن بلاده من شأنها أن تبقى بعيدة عن الحرب الروسية الأوكرانية وستواصل استخدام حق النقض للعقوبات التي تضر بمصالح بلاده.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة