موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب
موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب


محمد عبدالوهاب يقضي شهر رمضان كاملًا في المسجد

محمد عادل سالم

الأربعاء، 29 مارس 2023 - 01:25 م

كان موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب ضيفاً طوال الشهر على مسجد «سيد الشعرانى» حيث كان يؤذن من فوق مئذنته ليدعو الناس إلى الصلاة.

ولد الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب في الثالث عشر من شهر مارس وذلك في عام 1901 ، هو من مواليد مدينة القاهرة ووالده الشيخ محمد أبو عيسى والذي كان مؤذن وقارئ في مسجد سيدي الشعراني بباب الشعرية والتحق بفرقة فوزي الجزايرلي وأصبح يغني بين فصول المسرحيات وكان قد ترك دراسته وأسرته، ورغم بحث أسرته عنه لمحاولة إعادته إلى الدراسة لكنه هرب مع فرقة السيرك إلى دمنهور، والتحق بعد ذلك بنادي الموسيقى.

في عام 1925، كانت بداية اعتراف المجتمع الفني بمحمد عبد الوهاب عندما استدعته سلطانة الطرب منيرة المهدية وطلبت منه إكمال تلحين روايةً لم يكملها سيد درويش قبل وفاته ألا وهي رواية كليوباترا وفي عام 1972، سجل عبد الوهاب أول أسطوانةٍ من ألحانه وكلمات الشيخ يونس القاضي، “فيك عشرة كوتشينة”، وقد ظهر فيها تأثره بموسيقى سيد درويش.

ودخل عبد الوهاب عالم السينما بأول فيلمٍ غنائيٍ له (الوردة البيضاء) وعمره 29 عامًا، وأتبع هذا الفيلم بخمسة أفلامٍ أخرى، قام ببطولتها تمثيلاً وغناءً كان آخرها عام 1947 وعمره 43 عامًا وكان استدعاه الرئيس الأسبق أنور السادات وطلب منه طلبًا رئاسيًا بتلحين النشيد الوطني.


رحل موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب عن عالمنا في الرابع من مايو، عام “1991”؛ إثر إصابته وقتها بجلطةٍ دماغية.

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم 

اقرأ أيضا|تحية كاريوكا.. أول فنانة تقيم مائدة رحمن في رمضان

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة