الليثي وصيام
الليثي وصيام


الليثي وصيام يكشفان عن حلواني جديد «من اللى بنوا مصر»

أحمد السنوسي

الخميس، 30 مارس 2023 - 05:23 م

تناولت  حلقة اليوم الخميس من برنامج " الحلواني " للإعلامي عمرو الليثي والفنان القدير أحمد صيام ،  حلوانى جديد من اللى بنوا مصر،  قبل ما القاھرة تصبح عاصمة جدیدة لمصر ، كان فیه عاصمة تانیة قبلھا اسمھا "القطائع" ، مكانھا في المنطقة اللي بین مصر القدیمة والقلعة لغایة حي زین العابدین ، واللي بنى العاصمة دي سنة ٨٧٠ میلادیة راجل عظیم التاریخ مابیتكلمش عنه كتیر .

ويكمل الفنان أحمد صيام  : أبو العباس أحمد بن طولون المولود في ٢٣ رمضان سنة ٢٢٠ ھجریة والملقب بأمیر الدیار المصریة والشام والحجاز وأول من استقل بمصر عن الدولة العباسیة أیام الخلیفة المعتمد على الله . 

وتابع عمرو الليثي ان احمد بن طولون فعلا استقل عن الدولة العباسیة وحكم من سنة ٨٦٨ لغایة ٩٠٥ میلادیة ، ٣٧ سنة كانوا كلھم رخاء وعدل واستقرار وجیش قوي كله من أبناء مصر مفیش ممالیك ولا اجانب ، وكان نفوذ مصر في عھد بن طولون ممتد من منابع النیل في افریقیا لغایة نھر الفرات والشام وحدود الدولة البیزنطیة اللي حاربھا وانتصر علیھا ، اجمل حاجة عملھا انه ساب للحكام اللي بعده اول دستور للحكم بالعدل والمساواة بین المصریین ، ومافرقش في الوظائف والحقوق بین مسلم ومسیحي، وكان اول حاكم یھتم بتحسین أحوال الحرفیین والفلاحین . 

ومن الجدير بالذكر أن برنامج " الحلواني" يرصد خلال حلقاته أسرار وكواليس تذاع لأول مرة عن أهم الشخصيات والمبدعين في كافة المجالات علي مدار التاريخ و أحياء المحروسة التاريخية .

يذاع برنامج «الحلونى » عبر إذاعة الشرق الأوسط في الساعة ٥.٢٥ قبل الإفطار والاعادة ٩.١٠ صباحا
من الاحد الي الخميس يوميا خلال شهر رمضان .

البرنامج من تقديم الإعلامي د. عمرو الليثى ويشارك في التمثيل به الفنان القدير أحمد صيام ويكتبه الكاتب الصحفي محمد الشبّه ويخرجه الإذاعي تامر حسنى

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة