تيتانيك
تيتانيك


الظهور الأول للسفينة «تيتانيك» والنهاية المأساوية

وليد علام

الجمعة، 31 مارس 2023 - 03:51 م

بعد مرور قرن وإحدى عشر عاما على الظهور الأول للسفينة العملاقة "تيتانيك" وكان ذلك في 31 مارس 1912وكان قد بدأ بناؤها قبل ثلاث أعوام من هذا التاريخ .

من هي تيتانيك ؟

آر إم إس تيتانيك هي سفينة ركاب إنجليزية عملاقة عابرة محيط منتظمة، كانت مملوكة لشركة وايت ستار لاين، تم بدء بناؤها في حوض هارلاند آند وولف لبناء السفن في بلفاست عاصمة أيرلندا الشمالية. في 31 مارس 1909 كانت التيتانيك أكبر باخرة نقل ركاب في العالم صنعت في ذلك الوقت.

اقرأ أيضا|وفاة 8 عمال قبل بداية الرحلة.. أغرب الحقائق عن «سفينة تيتانيك»| صور

رحلتها الأولى والأخيرة:

كان أول إبحار لها في 10 أبريل 1912 من لندن إلى نيويورك عبر المحيط الأطلسي، وبعد أربعة أيام من انطلاقها في 14 أبريل 1912 اصطدمت الباخرة بجبل جليدي عند الموقع 41°44' شمالا و49°57' غربا قبل منتصف الليل بقليل، مما أدى إلى غرقها بالكامل بعد ساعتين وأربعين دقيقة من لحظة الاصطدام في الساعات الأولى ليوم 15 أبريل 1912. 

 تم اكتشاف حطام السفينة في عمق يصل إلى 3700 متر تحت سطح الماء، ولقد أعطى تحليل بقايا السفينة العديد من الأحداث المنفصلة والتي سببت غرق السفينة

حيث كان على متن الباخرة 2,223 راكب، نجا منهم 706 شخص فيما لقي 1,517 شخص حتفهم.. السبب الرئيسي لارتفاع عدد الضحايا يعود لعدم تزويد الباخرة بالعدد الكافي من قوارب النجاة للمسافرين الذين كانوا على متنها، حيث احتوت على قوارب للنجاة تكفي لـ 1,187 شخص على الرغم من أن حمولتها القصوى تبلغ 3,547 شخص. غرق عدد كبير من الرجال الذين كانوا على ظهر التيتانيك بسبب سياسة إعطاء الأولوية للنساء والأطفال في عملية الإنقاذ.

فضل التوكل على الله:

سفينة "التايتنك" والتي صنعتها كبرى شركات السفن العملاقة و"مئات" الأشخاص وقال قائدها: هذه السفينة لن تغرق أبدا وبلهجة تحدي للذات الإلهية قال حتى الله لا يستطيع أغرقها .. وغرقت من أول رحلة لها . 

بينما كانت سفينة نبي الله نوح والتي صنعها بنفسه وتوكل على الله وقال : بسم الله مجراها ومرساها.. فكتب الله لها النجاة بمن تحمل من كل الكائنات الحية بفضل التوكل على الله عز وجل

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة