ترامب
ترامب


شرطة نيويورك تطلب من عناصرها الاستنفار الأمنى تحسبا لأى اضطرابات

لأول مرة في التاريخ الأمريكي.. محاكمة ترامب أمام «الجنائية» الثلاثاء

منى العزب

الجمعة، 31 مارس 2023 - 07:21 م

فى سابقة هى الأولى فى التاريخ الأمريكى يقف الرئيس السابق دونالد ترامب لمواجهة عدد من الاتهامات الجنائية امام محكمة مانهاتن بنيويورك يوم الثلاثاء المقبل فى قضية شراء صمن ممثلة الأفلام الاباحية ستورمى دانييلز، ليصبح بذلك أول رئيس توجه له اتهامات جنائية فى تاريخ الولايات المتحدة.

وصوتت هيئة محلفين كبرى فى نيويورك على توجيه الاتّهام إلى ترامب، بشأن 130 ألف دولار دفعها لستورمى دانييلز، مقابل تسترها على علاقة تقول إنها كانت قائمة بينها وبين ترامب قبل عقد من الزمن.

وفى حين قالت محامية ترامب إنه من المتوقع ان يمثل الرئيس الأمريكي السابق أمام المحكمة الثلاثاء، طلبت شرطة نيويورك من عناصرها الاستنفار الأمنى تحسبا لأى احتمال لحصول اضطرابات أو لسيناريو من الفوضى غير العادية. ومن المتوقع أن يبدأ مسار تفاوضى لتحديد كيفية قدوم ترامب لنيويورك من فلويدا وتسليم نفسه، وعلى الرغم من أنه من المرجح أن يتعاون المدعون مع فريق ترامب لتنسيق دخوله إلى مبنى المحكمة بعيداً عن الأضواء.

اقرأ أيضًا| محامي ترامب: الرئيس السابق لن يتم تقييد يديه عندما يسلم نفسه

من جهته رفض ترامب الخميس الاتهام الموجه له وقال فى بيان إن «هذه ملاحقة سياسية وتدخل فى الانتخابات على أعلى مستوى فى التاريخ»، مضيفًا: «أعتقد أنّ هذه الملاحقة سوف ترتدّ عكسيًّا على جو بايدن».

ويواجه ترامب قضايا أخرى بخلاف قضية دانييلز، حيث تم توجيه لائحة اتهام له تشمل 30 تهمة.. ويرى الخبراء أنه من المتوقع أن تؤثر التحقيقات على امكانية ترشح ترامب للرئاسة. فرغم ان الدستور الأمريكي لا ينص على وجوب أن يكون المرشح سجله نظيفا أو غير مدان بجرم، إلّا أن جرما واحدا قد يحرمه من الترشح، وهو ما نص عليه التعديل الرابع عشر للدستور الأمريكى والذى يمنع أى شخص شارك فى تمرد أو عصيان من تولى مناصب عامة رفيعة، بما فيها بطبيعة الحال المنصب الأعلى فى البلاد «الرئاسة».

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة