صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


العاشر من رمضان.. واستعادة سيناء من العدو الإسرائيلي

محمد عادل سالم

السبت، 01 أبريل 2023 - 01:49 م

تحل اليوم السبت ذكرى انتصار 10 رمضان 1393 هجرية، "حرب أكتوبر 1973" وهى الحرب التى انتصر فيها المصريين على العدو الإسرائيلي، واستعاد أرض سيناء، بعد احتلالها لمدة 6 سنوات.

عبر الجيش المصري في العاشر من رمضان الساعة الثانية ظهرا، خط القناة، لتبدأ موجات من الجيش المصري تعبر تدريجيا، وحقق الجيش المصرى، الانتصار على العدو الإسرائيلى، واستطاع استعادة الأرض وتحقيق الانتصار العظيم.

وفاجأ الجيش المصري العدو الإسرائيلي حيث أنه فى تمام الساعة الثانية ظهرا 1973 نفذت أكثر من 200 طائرة حربية مصرية ضربة جوية على الأهداف الإسرائيلية بالضفة الشرقية للقناة، وعبرت الطائرات على ارتفاعات منخفضة للغاية لتفادي الرادارات الإسرائيلية، واستهدفت الطائرات المطارات ومراكز القيادة ومحطات الرادار والإعاقة الإلكترونية وبطاريات الدفاع الجوي والنقاط الحصينة في خط بارليف.

وبعد عبور عبور الطائرات بخمس دقائق، بدأت المدفعية المصرية بقصف التحصينات والأهداف الإسرائيلية الواقعة شرق القناة بشكل مكثف تحضيراً لعبور المشاة، فيما تسللت عناصر سلاح المهندسين والصاعقة إلى الشاطئ الشرقي للقناة لإغلاق الأنابيب التي تنقل السائل المشتعل إلى سطح القناة.

بعدها عبر القناة 2000 ضابط و30 ألف جندي من خمس فرق مشاة، واحتفظوا بخمسة رؤوس كباري واستمر سلاح المهندسين في فتح الثغرات في الساتر الترابي لإتمام مرور الدبابات والمركبات البرية وكانت هذه الحرب نقطة تحول في مسار الصراع العربى الإسرائيلى وكان من أبرز سمات حرب أكتوبر هو ظهور كفاءة المقاتل العربي، ومدى ارتفاع مستوى نوعيته وقدرته على استيعاب واستخدام الأسلحة الحديثة والمعقدة بما فيها الأسلحة الإلكترونية.

المصدر.. مركز معلومات أخبار اليوم

اقرأ أيضا|الحلبي يكشف سبب عدم تدمير القوات الإسرائيلية في الثغرة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة