أول حادث سيارة
أول حادث سيارة


أول حادث سيارة وسير فى تاريخ البشرية

خيري عاطف

الجمعة، 07 أبريل 2023 - 07:58 ص

بينما كان هابيل نائمًا وسط غابة مشجرة، يأتى شقيقه قابيل منتهزًا الفرصة، يقال أنه أمسك بفك حمار ثم غرسه فى رقبة شقيقه، ليموت في الحال، ويصبح هابيل أول قتيل فى تاريخ البشرية، وقابيل أول قاتل على كوكب الأرض.


مشهد الدماء المتفجر من جسد قابيل، أثار الفزع فى نفس هابيل، فأمسك الأول بجسد شقيقه وظل يبكى، ثم حمله بين ذراعه وظل يمشى به وسط الغابة، حتى رأى غرابًا يقوم بحفر حفرة ليلقى فيها بغراب آخر قتيل، فكانت أول عملية دفن فى التاريخ، ظل قابيل يغرس أصابعه فى الأرض وهو يقطر دموعه، ويحفر حتى وضع جسد شقيقه فى الحفرة ومن ثم غمرها مرة أخرى بالتراب.


يقال أيضًا انه من هول المشهد، تأثر الجبل المطل على الجريمة، وظهر ذلك على تضاريسه حتى أن قطرات مازالت تسقط منه حتى كتابة هذه السطور، بسبب الجريمة البشعة التى ارتكبها الأخ ضد شقيقه بسبب صراع الأول على الزواج من شقيقته عنوة.


باختصار.. كانت هذه أول جريمة فى التاريخ، وبشكل كبير يعلمها أبناء البشرية جمعاء، لكن هل يعلم احد منا اول جريمة يرتكبها حيوان ضد إنسان، أو أول جريمة قتل باستخدام الريموت كنترول، أو اول حادث سير فى البشرية، وأخيرًا اول حادث صدام بين طائرتين. هذا ما سنعرفه من خلال هذه الحلقات.


عهد جديد شهدته البشرية مع نهاية القرن السابع عشر، بعد ظهور ما وصفه المتابعون وقتها بالإبداع التكنولوجى الهام جدًا، فى مجال نقل البشر والبضائع فى دول العالم المتقدم، وذلك باختراع السيارات التى أحدث دويًا عالميًا.


دون التاريخ مع نهاية القرن الـ 17 ان جوزيف فون جاكوين الفرنسى الجنسية، هو أول من قام بتشغيل هذه الآلة العجيبة، والتى أطلق عليها العربة البخارية، لانها تعمل بمراجل بخارية، كما سجل التاريخ أن الإختراع قد اتى إلى الحياة عن طريق افكار فردينان فربيت عام 1769، وأن هذا الاختراع تطور من أجل الجيش الفرنسى، وكان الهدف منه هو نقل المدافع الثقيلة بهذه الآلة ذات التحكم الذاتى لمدة 15 دقيقة، وبسرعة تصل قوتها إلى 4 كيلو مترات فى الساعة، بسيارة تبلغ من الطول الـ 7 أمتار.


لكن، كيف كان أول حادث سيارة فى التاريخ؟، هذا ما سنكشفه الآن.


عملية البحث عن التفاصيل، كشفت العديد من الكواليس المثيرة عن أول حوادث سيارات فى البشرية، وهى متمثلة فى ثلاث نقاط، اولها اول حادث أدى إلى مصرع قائد السيارة البخارية، والثانى كان لأول حادث وقع بسيارة تعمل بالبنزين، والثالث، كان لأول حادث مرورى تسبب فى مصرع سيدة بعد اصطدام سيدة بها.


شخصية بارزة


المثير فى الاختراع العجيب، أن صناعته كانت مقتصرة فى البداية على الهواه وليس على الشركات او المصانع الحديثة او الكبيرة، بدأ بعض من الشباب الصغار فى الدول المتقدمة، كانت احدى المحاولات مع بداية القرن الثامن عشر، عندما اجتمع عدد من اقارب شخصية سياسية بارزة، وقرروا صناعة سيارة تعمل بالمحرك البخارى، وعند الانتهاء من صناعتها قاموا بإهدائها إلى السيدة الإيرلندية ماري وارد وهى عالمة وشخصية سياسية بارزة، والتى كانت تستقلها للذهاب إلى العمل أو لزيارة اقاربها أو لشراء بعض المستلزمات الخاصة بها، حتى كان هذا الحادث اثناء قيادتها للسيارة فى أحد شوارع مدينة بارسنزتاون، والمعروفة حاليًا ببير، حيث كانت السياسية والعالمة الإيرلندية تقود سيارتها فى اليوم الاخير من شهر اغسطس من عام 1869، وأثناء مرورها من احد المنعطفات خانها اتزانها، ليتم قذفها من السيارة بفعل السرعة وتسقط على الأرض وتدهس تحت إحدى عجلات السيارة، وبسبب هذا الحادث لقيت مصرعها فى الحال.


كتب الطبيب الشرعى فى تقرير الوفاة بأن السبب يعود إلى إصابتها بكسر على مستوى الرقبة نتيجة دهس عجلة السيارة على رقبتها، ليكون هذا الحادث هو الأول من نوعه من هذا الاختراع.


أول صدمة


أما ثانى حوادث السيارات التى شهدتها العالم، والأول من نوعه ايضًا حيث اكدت السجلات أنه اول حادث اصطدام لسيارة تعمل بمحرك بنزين، وقع فى مدينة أوهايو سيتى التابعة لمقاطعة فان ويرت، بولاية أوهايو، بالولايات المتحدة الأمريكية، كان يقود المهندس والمخترع جون لامبرت سيارته ذات النموذج المبتكر المزود بمحرك بنزين، والتى اخترعها فى وقت سابق، ليصطدم بجذع شجرة صغير على حافة الطريق، وعلى اثر هذا الاصطدام، فقد جون لامبرت السيطرة على السيارة التى سرعان ما انزلقت من الطريق لتصطدم بأحد أعمدة الأعمدة، بعد لحظات استطاع جون لامبرت ومرافقه الذى كان متواجدًا معه من الخروج من السيارة وهما مصابان بخدوش بسيطة، ليسجل التاريخ هذا الحادث بأنه اول حادث اصطدام لسيارة تعمل بالبنزين.


سرعة جنونية


سجل التاريخ ايضًا، أول حادث طريق أدى إلى مصرع سيدة أثناء عبورها الطريق العام، فأثناء عبور السيدة بريدجيت البالغة من العمر الـ 44، اصطدمت بها سيارة يقودها ارثر إدسال، لتلقى مصرعها فى الحال، ويتم إلقاء القبض على السائق الذى اعترف خلال التحقيقات أن وفاة الضحية كانت بالفعل بسبب اصطدام السيارة التى يقودها بالسيدة بريدجيث أثناء عبورها الطريق، إلا أن رجال الشرطة اخلوا سبيله فى وقت لاحق بعدما تم وصف الحادث على أنه حادث عرضى غير مقصود.


المثير فى هذا الحادث هو ما سجله التاريخ بوصفه أن السيارة التى كان يقودها ارثر كانت تسير بسرعة جنوينة بلغت الخامسة والستين كيلو متر فى الساعة، وهو ما يؤكد أن السيارات حتى نهاية القرن الثامن عشر كانت مازالت فى الأطوار البدائية.


رحلة سفر


وفى انجلترا، وبعد مضي سنتين فقط من الحادث السابق، سجل التاريخ اول حادث مرور لسيارة فى طريق سفر، حيث أشارت المعلومات حينها إلى أن هنرى لاندفيلد، كان مسافرًا برفقة ابنه بسيارته ذات محرك البنزين، ما بين مدينتى لندن وبرايتون، واثناء سفره تعرض إلى حادث مرورى أليم، بسبب فقده السيطرة على السيارة التى انزلقت من الطريق لتصطدم بإحدى الأشجار.


وكانت الصدفة أن يشاهد بعض سكان المدينة الحادث ليساعدوا الأب ونجله من الخروج من السيارة، وكان المشهد الأولى يشير إلى وقوع إصابات بالغة للأب خاصة فى قدمه، أما الابن الذى كان يجلس بجانبه سليمًا ولم يصب الإ بخدوش بسيطة، وعند وصول الضحايا إلى المستشفى وجد الأطباء صعوبة فى علاج هنرى، وهو ما جعل قراراهم حاسمًا ببتر قدمه، إلا أنه وبسبب مضاعفات العملية الجراحية التى خضع لها، ساءت حالته وتدهورت، وليتم الإعلان عن وفاته لليوم التالى للعملية والحادث.


بعد مرور عشرات السنين، تم تسجيل العديد من حوادث السيارات التى تم وصفها بالخطيرة جدًا، كان من بينهم تلك الحادث الذى وقع فى تكساس باصطدام أكثر من 100 سيارة بسبب الظروف الجوية السيئة على طريق فورت وورث، والمثير أن وفيات الحادث كانت ضئيلة جدًا مقارنة بعدد السيارات التى اصطدمت ببعضها البعض، حيث بلغ عدد الوفيات ستة فقط، كما سجلت بريطانيا واحدة من أخطر وأبشع حوادث السيارات فى العالم، حيث اصطدمت أكثر من 130 سيارة فوق جسر مقاطعة كينت جنوب شؤق انجلترا بسبب الضباب الكثيف، كما اشارت هيئة الإذاعة والتلفزيون البريطانية بأن فرق الإسعاف هرعت إلى موقع الحادث لتقدم المساعدات الطبية للضحايا الذين وصل عدد نحو 200 أصيبوا بجروح مختلفة فى موقع الحادث، تم نقل 27 منهم إلى المستشفيات القريبة، كما قدم رجال الإطفاء المساعدة فى هذا الحادث عندما استخدموا معدات القطع الهيدروليكى لإخراج خمسة من الضحايا الذين كانوا داخل السيارات التى فشلت محاولات فتح أبوابها بسبب الحادث.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة