لغز إصابة غير المدخنين بسرطان الرئة
لغز إصابة غير المدخنين بسرطان الرئة


علماء يفكون لغز إصابة غير المدخنين بـ«سرطان الرئة»

أمنية شاكر

الجمعة، 07 أبريل 2023 - 02:58 م

توصل باحثون إلى أن تلوث الهواء يمكن أن يسبب سرطان الرئة عن طريق "إيقاظ" الخلايا النائمة، ويكفي استنشاق الهواء السام الناتج عن السيارات والحافلات لمدة ثلاث سنوات فقط لتفاعل الخلايا الطافرة الصامتة، وقال العلماء إن النتائج التي توصلوا إليها والتي نُشرت في  مجلة  Nature ، تساعد في تفسير سبب إصابة الكثير من غير المدخنين بـ«سرطان الرئة». 


وزعم الخبراء أن اكتشافهم قد يؤدي إلى تطوير حبوب تشبه الستاتين "لمنع حدوث ذلك داخل الجسم"، وقال البروفيسور تشارلز سوانتون ، من معهد فرانسيس كريك وكبير الأطباء السريريين في كلية لندن الجامعية وأبحاث السرطان في المملكة المتحدة ، وهو الباحث الرئيسي في الدراسة: « لقد غيرت دراستنا بشكل أساسي كيف ننظر إلى سرطان الرئة لدى الأشخاص الذين لم يدخنوا مطلقًا».


وأضاف: "الخلايا ذات الطفرات المسببة للسرطان تتراكم بشكل طبيعي مع تقدمنا في العمر، لكنها عادة ما تكون غير نشطة، لقد أثبتنا أن تلوث الهواء يوقظ هذه الخلايا في الرئتين ، ويشجعها على النمو وربما تكون أورامًا، يمكن أن تساعدنا الآلية التي حددناها في النهاية في إيجاد طرق أفضل للوقاية من سرطان الرئة وعلاجه لدى غير المدخنين»، إذا تمكنا من منع الخلايا من النمو استجابة لتلوث الهواء، فيمكننا تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الرئة.

اقرأ ايضا|علامة على يدك اليمنى تشير على أصابتك بـ«سرطان الرئة»

تظهر الأرقام أن سرطان الرئة يقتل ما يقرب من 35000 شخص كل عام في المملكة المتحدة وأكثر من 127000 شخص في الولايات المتحدة، والتدخين هو السبب الأكثر شيوعًا لسرطان الرئة ، حيث يمثل أكثر من 70 حالة من أصل 100 حالة ، وفقًا لـ NHS.

ومع ذلك ، حتى الأشخاص الذين لم يدخنوا مطلقًا يمكن أن يصابوا أيضًا بالمرض الذي يصيب كبار السن بشكل أساسي. أكثر من أربعة من كل 10 أشخاص تم تشخيصهم تزيد أعمارهم عن 75 عامًا، وتشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 6000 شخص لم يدخنوا قط يموتون بسبب سرطان الرئة في المملكة المتحدة كل عام.

يتسبب تلوث الهواء في حدوث ملايين الوفيات في جميع أنحاء العالم كل عام ، بما في ذلك أكثر من 250000 من نوع من سرطان الرئة يسمى سرطان الغدة، ويُفهم أيضًا أن تلوث الهواء يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض أخرى ، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتة الدماغية والسكري. 

كجزء من الدراسة ، التي تلقت 14 مليون جنيه إسترليني كتمويل من مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة ، فحص العلماء بيانات أكثر من 400 ألف شخص من المملكة المتحدة وكوريا الجنوبية وتايوان، وركزوا على نوع من سرطان الرئة ناتج عن طفرة في جين EGFR.

اقرأ أيضا | أعراض سرطان الرئة وطرق علاجه


يُعرف بسرطان الرئة المتحول لمستقبلات عامل نمو البشرة (EGFR) ، وهو موجود بشكل شائع في الأشخاص الذين لم يدخنوا مطلقًا، وأظهرت الاختبارات التي أجريت على الفئران أن جزيئات PM2.5 عززت تغيرات سريعة في خلايا مجرى الهواء التي كانت لها طفرات EGFR.

وقالت سارة وولنو ، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة Asthma + Lung UK: «هذا البحث المهم هو دليل آخر على أن تلوث الهواء له دور في التسبب في سرطان الرئة ، وهو السرطان الأكثر فتكًا في المملكة المتحدة ، لدى غير المدخنين، كما أنه يساعدنا على تحدي المواقف حول سرطان الرئة وتغييرها ، بحيث لا يصاب بهذا المرض إلا المدخنين».

الحقيقة هي أن تلوث الهواء يؤثر على رئة الجميع وهو مسؤول عن تفاقم حالات الرئة الحالية وخلق أمراض جديدة لدى الأشخاص الأصحاء، وحتى الآن ، فشلت الحكومة في تحقيق الطموح المطلوب لمعالجة هذه المشكلة.

«نحن بحاجة إلى رؤية إجراءات جريئة ، بما في ذلك خطط لإبعاد المركبات الأكثر تلويثًا عن طرقنا ، إذا أردنا تقليل الهواء السام وحماية صحة الناس». 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة