صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


خبير تغذية ينصح بتناول أنواع من الأطعمة لتمنحك الطاقة طوال اليوم في رمضان

سارة شعبان

الأحد، 09 أبريل 2023 - 12:01 م

خلال شهر رمضان، يشعر بعض الأفراد بالتعب والأرهاق، ويشعر البعض الآخر بالخمول، ومن الصعب الحفاظ على نفس مستوى الطاقة من بداية الصباح إلى غروب الشمس، ولكن من الممكن الحد من الضرر والتمتع بالطاقة لأكبر وقت ممكن، لذلك يجعلنا الصيام بحاجة إلى تناول الأطعمة الغنية بالطاقة على وجبتي الإفطار أو السحور، لجعل يومنا أكثر نشاطًا ومليئًا بالطاقة، وكذلك القدرة على مداومة الصيام طوال اليوم.

 

وهذا ما أكده الدكتور أحمد فهمي أخصائي التغذية العلاجية لـ« بوابة أخبار اليوم»، أن هناك بعض الأطعمة توفر الطاقة للجسم بأشكال مختلفة، ولكن أثناء فترات الصيام خلال شهر رمضان نحتاج للطاقة بشكل أكبرومختلف، لتعويض الجسم بالعناصر المهمة، بالأضافة إلى القدرة الفرد على ساعات الصيام والتغلب على الأرهاق أو ساعات العمل أو الدراسة.

 

 

اقرأ ايضا:«حدائق تيفولي».. مدينة الملاهي التاريخية في كوبنهاجن| صور

 

استقرار الأنسولين في الجسم

وأشار فهمي، إلى أن النشويات غنية بالكربوهيدرات والسعرات الحراريه، ولكن تسبب الجوع والأرهاق لكونها تنتهى فى وقت سريع جدا من الجسم، متابعا أن لذلك لابد أن نركز على تناول الوجبات الغنية بالنشويات المعقدة مثل الشوفان والأرز البنى والبروتينات، حيث أنها تدوم وقت أطول وتحافظ على استقرار الأنسولين ومستوى الطاقة بالجسم طوال اليوم.

وجبة الأفطار

وأوضح أخصائي التغذية العلاجية، أن هناك بعض الأطعمة المهمة التى يجب تضمينها داخل نظامك الغذائي أثناء تناول وجبة الأفطار منها (الأسماك بشكل عام والسالمون بشكل خاص، اللحوم والدواجن، التونه المصفاه جيدا، متابعا أنه من الممكن تناول بين الوجبات بعض المكسرات ، ومقرمشات القمح الكامل، ومخبوزات الشوفان.

 

وجبة السحور

واختتم فهمي حديثه قائلاً: «إن السحور بركة كما أوصانا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، لذلك لا يخلو السحور من الأطعمه الهامة جدا والمفيدة للجسم على مدار اليوم مثل (البيض، الجبن القريش، الفول، الزبادى العادى أو اليونانى ، الحليب، خبز الحبوب الكاملة، الفواكه مثل الموز والبطيخ والأناناس».


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة