الدكتورة البنانية نغم الشامي
الدكتورة البنانية نغم الشامي


خبيرة تجميل تكشف عن علامات تدل على وجود نقص الكولاجين بالبشرة

شيرين الكردي

الإثنين، 10 أبريل 2023 - 12:50 م

الكولاجين.. هو عبارة عن بروتين يربط الأنسجة ببعضهما، موجود في نسيج العين والأغشية التي تربط العضلات ببعضها، وفي الأسنان والجلد أهم عنصر لتكوين الكولاجين هو النحاس.

وأكدت الدكتورة البنانية نغم الشامي أخصائية جراحة التجميل في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن من أهم الأكلات التي تحتوي علي النحاس، هي كبد البقر والأكلات البحرية، وعلامات نقص النحاس هي الدوخه الدوران إذا نقص الكولاجين بيصر تجعيد للبشرة.

وأضافت الشامي، أن بروتينات الكولاجين هي بناء هيكلية أساسية لجسمك، لسوء الحظ، تنخفض مستويات الكولاجين مع تقدم العمر، وتزيد العوامل الخارجية من إعاقة المشكلة، بينما يمكنك الحصول على بعض الكولاجين من خلال  النظام الغذائي الصحيح.

وقد يبدأ جسمك في إظهار علامات انخفاض الكولاجين، يعد تأثيره على مظهرك أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس يختارون  مكملات الكولاجين، كما أكدته الدكتورة نغم الشامي أخصائية جراحة التجميل.

ما هو نقص الكولاجين؟

وأوضحت خبيرة التجميل، أن مستويات الكولاجين لدى الجميع تستنفد مع تقدمنا ​​في العمر ، فلن يعاني الجميع من نقص ، وهو عندما لا يكون لدى جسمك ما يكفي من البروتين ليعمل بشكل صحيح، هذا يعني أنك ستختبر التأثير بشكل أكثر حدة وفي وقت مبكر في الحياة.

لذلك ، من الضروري أن تفهم ما الذي يؤثر على إنتاج الكولاجين ومتى تحتاج إلى اتخاذ إجراء لزيادة مستوياتك، على سبيل المثال ، فإن السكريات المكررة أو الكربوهيدرات ، والتعرض لفترات طويلة للأشعة فوق البنفسجية والتدخين سيؤدي إلى مزيد من النضوب.

وأشارت خبيرة التجميل إلى أن هناك 6 أعراض رئيسية لنقص الكولاجين يجب أن تبحث عنها:

1- التجاعيد

تحدث التجاعيد بسبب فقدان الجلد لمرونته ، وهو نتيجة مباشرة لفقدان الكولاجين. في حين أن التجاعيد لا تعني بالضرورة وجود نقص ، فقد يكون هذا من الأعراض إذا وجدتها في العشرينات من العمر. هذا لأن 70-80٪ من بشرتك تتكون من الكولاجين. لذلك ، فإن النقص يعني أن جسمك لن يكون قادرًا على إصلاح نفسه بنفس السرعة ، حيث أن أي كولاجين يتم إنتاجه سيركز على  التئام الجروح  أو مساعدة أعضائك الحيوية.

2- انتعاش بطيء للعضلات

إذا كنت شخصًا نشطًا وتمارس الرياضة بانتظام ، فستكون على دراية بالأوجاع والآلام التي تصاحب تعافي العضلات. يعمل الكولاجين على إصلاح عضلاتك ويساعد أيضًا في مرونة العضلات.

لن يساهم النقص في إطالة وقت تعافي العضلات فحسب ، بل قد يؤدي أيضًا إلى فقدان كتلة العضلات.

3- مشاكل الجهاز الهضمي

ترتبط متلازمة الأمعاء المتسربة ، على وجه الخصوص ، بنقص الكولاجين. تحتوي أمعائك على تقاطعات ضيقة ، مما يساعدك على امتصاص العناصر الغذائية، ومع ذلك ، فإن القناة الهضمية المتسربة تعني أن الجزيئات الأخرى يمكن أن تنزلق عبر الفجوة ، مما يسبب العدوى والالتهابات.

يلعب الكولاجين دورًا مهمًا في ترميم جدران الأمعاء. لذلك ، فإن وجود ما يكفي من الكولاجين في جسمك أمر ضروري لإعادة بناء هذه الوصلات الضيقة التالفة.

4- شعر رقيق أو مسطح المظهر

يوجد الكولاجين في بصيلات شعرك ، مما يوفر العناصر الغذائية الأساسية لشعر  صحي، مثل التئام الجروح ، يعني نقص الكولاجين أن هذا التسليم يكون أبطأ بكثير ، مما يؤدي إلى ظهور شعرك أرق وباهت. 

أكثر من ذلك ، نقص الكولاجين يعني أن جسمك لا يستطيع محاربة الجذور الحرة كما كان يفعل من قبل ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تدمير ملمس شعرك ، مما يساهم بشكل أكبر في جعل الشعر أرق وأقل لمعانًا.

5- الم المفاصل

كما هو الحال مع التجاعيد ، غالبًا ما يُنظر إلى آلام المفاصل على أنها أحد الآثار الجانبية للتقدم في السن، ومع ذلك ، يتم إعادة بناء وإصلاح الغضروف في مفاصلك بواسطة الكولاجين ؛ لذلك ، قد يكون انزعاجك علامة على نقص.

يوفر الكولاجين أيضًا المرونة والوسائد في المفاصل. لذلك ، إذا لم يكن لدى جسمك ما يكفي ، فسيكون أكثر عرضة للتلف.

6- التعافي البطيء للإصابة

عندما تعاني من إصابة ، ينتج جسمك الكولاجين في المنطقة المصابة لإصلاح الأنسجة التالفة، إذا وجدت أن جسمك يستغرق وقتًا أطول للشفاء من المعتاد ، فقد يكون لديك نقص في الكولاجين.

- كيف تستعيد الكولاجين في جسمك؟

لسوء الحظ ، بمجرد أن يبدأ جسمك في إنتاج كمية أقل من الكولاجين ، لا توجد طريقة لتشجيعه على البدء في صنع المستويات التي كان ينتجها من قبل، لذلك ، عليك أن تجد طرقًا بديلة للحصول  على ما يكفي من الكولاجين في نظامك.

يمكنك القيام بذلك عن طريق تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالكولاجين أو  تناول المكملات الغذائية، بالإضافة إلى ذلك ، نوصي بتقليل تعرضك للأشعة فوق البنفسجية والكمية التي تدخنها.

تعمل Rejuvenated على إنشاء مكملات طبيعية ومستدامة وخالية من الغلوتين منذ ما يقرب من عشرين عامًا، تم صنع جميع تركيباتنا بمساعدة علماء إنتاج الغذاء الغذائي.
 

إقرأ ايضا .. خبيرة توصي بقاعدة 55/5 : بسيطة لتحسين مستويات السكر في الدم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة