الثأليل المسطحة
الثأليل المسطحة


الورم الحليمي| أبرز أسباب ظهور «الثالول المسطح»

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 11 أبريل 2023 - 12:51 م

قد يظهر على سطح الجلد البشري بعض النتوءات صغيرة الحجم البنيه المائلة للصفرة وتكون متواجدة بشكل شائع على الوجه أو مؤخرة اليدين أو الساقين. وتسمى هذه النتوءات بـ"الثآليل" المسطحة وتكون أكثر شيوعًا عند الأطفال والشباب.

ووفقًا لما تم ذكره بموقع "healthline" فإن "الثآليل" ناتجة عن فيروس معدي ولكنه حميد وعادة ما يكون غير مؤلم.
 
وتعتبر "الثأليل" المسطحة أصغر من الثآليل الأخرى وهي ملساء ومرتفعة قليلاً، ويمكن أن تكون الثآليل المسطحة مستديرة أو بيضاوية الشكل، وعادة ما يتراوح قطرها بين 1-3 ملليمترات، يتراوح لونها من البني المصفر إلى الوردي إلى لون اللحم.

وتظهر الثأليل المسطحة حول خدش أو إصابة في الجلد، فقد تظهر عند الرجال في منطقة اللحية من إصابة الحلاقة  بينما قد تظهر للنساء على أرجلهم بسبب إصابة ما.

إقرأ أيضا|6 علامات تحذيرية لسرطان الجلد

فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)

يعد هذا الفيروس السبب الرئيسي لظهور الثألول، حيث  تحدث الثآليل المسطحة بسبب أنواع فيروس الورم الحليمي البشري 3 و 10 و 28 و49 وتعتبر هذه السلالات حميدة، على عكس فيروس الورم الحليمي البشري التناسلي، الذي يمكن أن يؤدي إلى سرطان عنق الرحم لدى النساء.

بالإضافة إلى أن هذا الفيروس معدي وينتقل من شخص لآخر عن طريق لمس الثؤلول "نمو حميد (ليس سرطاني) لكتلة صغيرة على سطح الجلد، يحدث نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية عن طريق الجلد) أو استخدام منشفة أو أي شيء شخصي آخر كان على اتصال به؛ حيث يدخل الفيروس من خلال جرح أو خدش موجود بسطح الجلد.  

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالثآليل:

تحدث الثآليل غير التناسلية في 7 إلى 10% من السكان، حيث تحدث معظم الحالات عند الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 16 عامًا. 

الأطفال

ومن المرجح أن يصاب الأطفال بالثآليل لأنهم غالبًا ما يكون لديهم جروح أو خدوش على جلدهم ويمكن أن يكونوا على اتصال وثيق بالعديد من الأطفال الآخرين.

الشباب الذين بدأوا في الحلاقة 

قد يكونوا هؤلاء الشباب معرضون أيضًا لخطر متزايد بسبب جروح الحلاقة في الوجه أو الرقبة أو الساقين.

الجهاز المناعي

قد يؤدي ضغف الجهاز المناعي إلى التسبب في الأمراض المزمنة أو العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي أو الأدوية أو عوامل أخرى مما يجعل مصابيه أكثر عرضة للإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري.

نصائح لمنع انتشار فيروس الورم الحليمي البشري:

قد يمكن دائمًا التمكن من منع ظهور الثآليل، ولكن باتباع الخطوات الأتية يمكن أن يساعد ذلك في تقليل المخاطر:

عدم فرك أو خدش الثأليل

غسل اليدين بعد لمس أو علاج الثآليل.

عدم مشاركة المناشف أو الأغراض الشخصية الأخرى.

الحفاظ على أن تكون البشرة نظيفة وجافة.

ارتداء أحذية خفيفة أو أحذية استحمام في مناطق حمامات السباحة العامة أو غرف تبديل الملابس


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة