بوبي مور
بوبي مور


«بوبي مور» القائد التاريحي للإنجلير في كرة القدم

وليد علام

الأربعاء، 12 أبريل 2023 - 05:11 م

 

صورة بوبي مور مرفوعا على أكتاف زميليه جيف هيرست وراي ويلسون في استاد ويمبلي اللندني القديم في يوليو1966 وهو يرفع كأس العالم عاليا بيده اليمنى من اهم الصور المعبرة عن تاريخ كاس العالم ولا تزال مطبوعة في ذاكرة عشاق الرياضة الانجليز حتى الآن.

 

بوبي مور الذي تحل اليوم ذكرى ميلاده هو مدافع من الطراز الأول وكابتن منتخب إنجلترا الفائز بكأس العالم 1966. شخصية قيادية مكنته من الحصول على شارة الكابتن في سن مبكرة، وحافظ عليها في 90 مباراة دولية.

 

ولد روبرت فريدريك تشيلسي مور، أو بوبي مور، أسطورة منتخب إنجلترا في 12 أبريل 1941، 

ويعتبر مور، الذي رحل عن عالمنا قبل 30 عاماً، من أهم اللاعبين في تاريخ منتخب إنجلترا بل والعالم بأسره، ويكفيه شرفاً أنه كان قائد الأسود الثلاثة في كأس العالم 1966، الذي تسلم كأس المونديال الوحيد بل و اللقب الوحيد لكرة القدم الذي توج به الإنجليز على مر تاريخهم، من الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا

كما حصل على لقب أفضل لاعب في إنجلترا، وحصل ناديه على لقب كأس الكؤوس الأوروبية عام 1965.

 و تألق مع منتخب بلاده في مونديال المكسيك 1970. اعتزل اللعب عام 1976 ولكنه عاد للعب مع نادي سياتل الأمريكي.

 

اعتقال السير بوبى مور: 

 

خلال الجولة التحضيرية 

لمونديال المكسيك 1970

 

ذهب قائد المنتخب الإنجليزى صحبة فريقه إلى كولومبيا للتكيف مع أجواء أمريكا الجنوبية وخوض مباراة ودية مع منتخبها الوطنى، وخلال تلك الجولة ذهب لاعبى الأسود الثلاثة لشراء بعض الهدايا لأسرهم قبل العودة لوطنهم.

 

واثناء ارتياد بوبى مور وزميله بوبى تشارلتون لأحد محلات المجوهرات والهدايا اتهمتهم أحد العاملات بالمتجر بسرقة سوار ذهبى قيمته 1300 دولار، وأكدت أنها رأت بوبى مور يضعه فى جيبه، والقت شرطة السياحة القبض على قائد المنتخب الانجليزى.

وبعد تدخل طبيب ومدرب المنتخب الإنجليزى ونفى مور للاتهامات، إذ أفرجت الشرطة عنه واعتذرت له.

وفاته:

توفي بوبي مور متأثرا بالسرطان في 24 فبراير  عام 1993لندن المملكة المتحدة.

 

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة