صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أسباب تليف الكبد وأعراضه وطرق علاجه

سارة شعبان

السبت، 15 أبريل 2023 - 10:15 م

يعد الكبد من أهم أعضاء الجسم ، فهو مسؤول عن الوظائف الأساسية مثل تصفية السموم ، وإنتاج الصفراء ، وتخزين العناصر الغذائية.ومع ذلك ، يمكن لبعض الحالات المزمنة أن تلحق الضرر بالكبد ، مما يؤدي إلى حالة قد تهدد الحياة تسمى تليف الكبد.


وبحسب ما ذكره موقع newsbytesapp، هناك بعض الجوانب الأساسية لهذه الحالة ويمكن معرفة أعراضها وأسبابها وعلاجاتها المختلفة.

ما هو تليف الكبد؟

تشمع الكبد هو حالة يكون فيها الكبد متندبًا ولا يمكن أن يعمل بشكل صحيح بسبب تليف الكبد لفترات طويلة.

اقرأ ايضاً| صيام متقطع.. الأكل المقيد بوقت يساعد الناس على إدارة أوزانهم بشكل أفضل
ويُعرف أيضًا باسم مرض الكبد في المرحلة النهائية وغالبًا ما يكون نتيجة لحالات مثل التهاب الكبد، وعلى الرغم من أن الكبد لا يزال قادرًا على أداء وظيفته على الرغم من الندوب ، إلا أن تليف الكبد يمكن أن يؤدي إلى فشل الكبد ومضاعفات خطيرة يمكن أن تهدد الحياة.

الأسباب الشائعة لتليف الكبد؟

يمكن أن يؤدي استخدام الخمور لفترة طويلة إلى تلف الكبد ويؤدي إلى تندب ، بينما يمكن أن يتسبب التهاب الكبد الفيروسي في حدوث التهاب وتلف الكبد لاحقًا، ويمكن أن يساهم داء السكري والسمنة أيضًا في تطور تليف الكبد.


ويمكن أن يؤدي استخدام الإبر المشتركة للحقن الدوائي وممارسة الجنس دون وقاية إلى زيادة خطر الإصابة بعدوى التهاب الكبد B و C ، وهما عاملان خطران مهمان للإصابة بتليف الكبد.

علامات وأعراضه

تظهر أعراض تليف الكبد عندما يضعف التندب على الكبد وظائفه مثل تنقية الدم ، وتفكك السموم ، وإنتاج بروتين التخثر ، وامتصاص الدهون.


تتراوح الأعراض من انخفاض الشهية ، والتعب ، والألم الخفيف في الجزء العلوي الأيمن من البطن ، وفقدان الوزن غير المتعمد ، والغثيان ، والقيء ، إلى تورم الأوردة.


وقد تشمل الأعراض الخطيرة اليرقان ، والارتباك ، وحكة الجلد ، والكدمات أو النزيف السهل ، والبول الداكن ، وتورم البطن ، ووذمة الساق.


مراحل تليف الكبد:

تنقسم أعراض التليف الكبدي إلى مرحلتين: تعويضية ولا تعويضية، وتشمع الكبد هو المرحلة غير المصحوبة بأعراض حيث لا تتطور ندبات الكبد لتسبب أي أعراض.

تشمع الكبد اللا تعويضي هو المرحلة الخطيرة حيث تحدث أعراض مثل اليرقان أو الاستسقاء.ومع ذلك ، إذا تمت معالجة سبب تليف الكبد مبكرًا ، مثل الإفراط في تناول الكحوليات  فقد يكون من الممكن التراجع عن المرحلة اللا تعويضية إلى المرحلة التعويضية.

مضاعفات تليف الكبد:

يمكن أن يسبب تليف الكبد ارتدادًا للدم من خلال أوردة المريء ، تسمى دوالي المريء، وتشمل مضاعفات تشمع الكبد الالتهابات البكتيرية ، والنزيف ، والحساسية للأدوية ، وسوء التغذية ، والفشل الكلوي ، وسرطان الكبد ، والارتباك بسبب سموم الدم في الدماغ ، وحصى المرارة ، وتضخم الطحال.

ويمكن أن تكون هذه المضاعفات خطيرة ومهددة للحياة ، مما يؤكد على أهمية الكشف المبكر عن تليف الكبد وعلاجه.

منع تليف الكبد:

يمكن أن تقلل ممارسة الجنس المحمي من خطر الإصابة بالتهاب الكبد B أو C.

وتوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالتطعيم ضد التهاب الكبد B للرضع والبالغين المعرضين للخطر، ويمكن الوقاية من تليف الكبد عن طريق الحد من تناول الكحول ، والحفاظ على نظام غذائي متوازن ، وممارسة الرياضة بانتظام.

وتشمل تدابير الوقاية الأخرى تجنب العقاقير غير المشروعة ، والتحدث إلى الطبيب بشأن الأدوية ، والخضوع لفحص التهاب الكبد إذا كانت معرضة للخطر.

هل يوجد علاج متاح؟

يشمل علاج تليف الكبد الأدوية وتغيير نمط الحياة والجراحة ، اعتمادًا على السبب والأعراض والتقدم،  يمكن للأدوية مثل حاصرات بيتا أو النترات أن تتحكم في ارتفاع ضغط الدم البابي ، بينما يمكن للمضادات الحيوية أو مضادات الفيروسات علاج التهاب الكبد.

قد يتطلب تليف الكبد الناجم عن الكحول التوقف عن الشرب وفقدان الوزن إذا لزم الأمر، ويمكن لنظام غذائي منخفض الصوديوم أن يعالج الاستسقاء، وتعتبر زراعة الكبد هي الملاذ الأخير لتليف الكبد المتقدم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة