صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


للأم المصرية.. نصائح للتعامل مع عصبية طفلك وعدم التحكم فى مشاعره

سارة شعبان

السبت، 15 أبريل 2023 - 10:37 م

قد تواجه الأم مشكلة كبيرة مع عصبية الطفل وعدم قدرته على التحكم في مشاعره وتفريغ طاقته بشكل إيجابي، فنجدها لا تجيد التصرف في إدارة مشاعر وانفعالات طفلها.،من جانبها، قالت الدكتورة أسماء نبيل، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس لـ «بوابة أخبار اليوم»، إن العصبية هى سمة مكتسبة فى غالبيتها مثل العناد والكذب فمن الممكن إلغاءها أو التخلص منها، فاذا عرف السبب بطل العجب.

وأوضحت نبيل، أنه فى البداية يجب على الأسرة خاصة الأب والأم توفير بيئة مناسبة للمعيشة بدون الصراخ والعصبية فى المنزل، فإذا كان هناك مشكلات من الضروري أنها لا تناقش أمام الأبناء، مشيرة إلى أنه يجب التحكم فى الذات من قبل الآباء والأمهات، مما يؤدي إلى وجود حالة سلام وهدوء نفسى.

اقرأ ايضاً| صيام متقطع.. الأكل المقيد بوقت يساعد الناس على إدارة أوزانهم بشكل أفضل

وتابعت استشاري العلاقات الأسرية، أن الطفل العصبى يحتاج الشعور بالحب والأمان والتقدير والحاجة إلى الترفيه كالخروج إلى الحدائق والمتنزهات، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على تهدئة الطفل وتشتت انتباهه وتفريغ طاقته فى أشياء مفيدة له نفسيا، والبعد عن مقارنة طفلك بشكل دائم بإخواته وأقاربه أو أصدقائه.

ونصحت نبيل، أنه من المهم استخدم مبدأ الثواب والعقاب ففى السلوكيات الإيجابية ، ومن المهم أن تستخدم أسلوب المدح لإبنك من خلال كلمة حلوة أو معزز رمزى أو مادى، واستخدم أسلوب العقاب عند التكسير والخبيط من خلال حرمانه من الحاجات التى يحبها أو أتباع أسلوب التجاهل وهو الطريقة المثلى فى التعامل مع عصبيته.

وتابعت نبيل، أن البيئة المحيطة لها تأثير كبير وخطير، فلابد أن تتحلى بمهارة إدارة الغضب خاصه أمام أبنائك، والبعد عن الصوت العالي والعصبية فى المواقف الحياتية لأن طفلك يتقمص شخصيتك بصورة لا شعوريه.

واختتمت نبيل حديثها قائلة: « من المهم أن تقوم بتدريب طفلك على أسلوب الحوار الهاديء، واستخدم أسلوب القصص الهادفة فتحدث معه عن قصة الولد الهادىء والولد العصبى والمقارنة بينهما ونهاية كل منهما».


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة