السلطان حسين كامل
السلطان حسين كامل


السلطان حسين كامل يتعرض لمحاولة اغتيال في رمضان

أحمد صبحي

الأحد، 16 أبريل 2023 - 01:53 م

السلطان حسين كامل هو آخر سلاطين مصر حيث تولى الحكم من 19 ديسمبر عام 1914 حتى 9 أكتوبر عام 1917 وذلك أثناء الحماية البريطانية على مصر.


جده الأكبر محمد على باشا فهو الابن الثاني للخديوي إسماعيل ابن إبراهيم باشا ابن محمد على باشا مؤسس الدولة الحديثة
ولد حسين كامل في 21 نوفمبر عام 1853 وألحقه والده بالمدرسة التي أنشأها في قصر المنيل خصيصا لتعليم أبنائه وأحفاده ثم انتقل إلى المدارس الأميرية بعد افتتاحها تولى ثلاث وزارت في ان واحد وهم وزارة المعارف والأوقاف والأشغال العمومية أثناء حكم والده فانشأ سكة حديد (القاهرة – حلوان) وقد اهتم كثيرا بأحوال الفلاحين والمزارعين ويشرف عليهم بنفسه حتى أطلق عليه لقب "أبو الفلاحين".
ثم أصبح وزيرا للمالية والدفاع حتى تم تنصيبه كسلطان على مصر بعدما عزل الانجليز ابن أخيه الخديوي عباس حلمي الثاني وأعلنت مصر محمية بريطانية عام 1914 في بداية الحرب العالمية الأولى.

اقرأ أيضا :- عضو «الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية»: النبي كان يجتهد في العشر الأواخر من رمضان


وقد أسفرت سنوات حكمه الثلاث عن حالة عدم الاستقرار الذي أسفر عن رفض الشعب المصري لأسلوب ولايته على حساب الخديوي المعزول الذي كانوا يحبونه بسبب ولائه الشديد للبلاد وقد تعددت محاولات اغتياله هو وأتباعه.


وشهد شهر رمضان الكريم إحدى المحاولات الفاشلة لاغتياله، حيث كان السلطان حسين يستقل مركبة سلطانية أثناء ذهابه إلى صلاة الجمعة في شهر رمضان الكريم بمدينة الإسكندرية، واصطفت الجماهير على جانبي طريق قصر رأس التين حتى مسجد سيدي عبد الرحمن لتحيته وتهنئته بحلول الشهر الكريم.


وفى أحد الشوارع الرئيسية بدأ الموكب في تهدئة سرعته فألقيت عليه قنبلة من نافذة أحد المنازل المطلة على الشارع فسقطت على ظهر أحد الجياد التي تجر المركبة ثم تدحرجت عل الأرض على بعد خطوات من مركبة السلطان ولكنها لم تنفجر.


وقام البوليس باقتحام المنزل وتم القبض على شابين وتم اعتقالهما وأحيلا إلى محكمة عسكرية بريطانية وتم صدور الحكم بإعدامهما، لكن السلطان حسين تدخل في الأمر مراعاة لصغر سنهما فتم تخفيف الحكم إلى الأشغال الشاقة المؤبدة وفقا لما نشرته جريدة أخبار اليوم في -6-1951.


وبعد هذه الواقعة بشهرين ارتكبت محاولة أخرى لاغتيال السلطان حسين فقد قام تاجر خردة ويدعى "محمد خليل" بإطلاق الرصاص عليه أثناء مروره بمركبته السلطانية بشارع عابدين ولكنه أخطا التصويب ولم يصب الا جسم العربة الخارجي وتم القبض عليه وحكم عليه بالإعدام شنقا وتم تنفيذ الحكم.


المصدر مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة