بعوضة
بعوضة


خطة إمريكية لإطلاق 2.4 مليار من ذكور البعوض لمكافحة الفيروسات

ياسين سعيد

الإثنين، 17 أبريل 2023 - 12:25 م

تستعد الولايات المتحدة الأمريكية لإطلاق 2.4 مليار من ذكور البعوض المعدل وراثيًا لمكافحة الفيروسات ومحاربة بعض  الأمراض الفتاكة، وسوف يطلق البعوض في مناطق ولاية كاليفورنيا.

وبحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية فإنه في شهرمارس الماضي ، سمحت وكالة حماية البيئة لشركة " أوكسيتك" للتكنولوجيا الحيوية ومقرها المملكة المتحدة بإطلاق ما يقرب من 2.4 مليار من البعوض المعدل وراثيًا حتى 2024، وقررت توسيع تجربتها الحالية في فلوريدا، وبدء مشروع تجريبي جديد في سنترال فالي بكاليفورنيا، حيث يتزايد أعداد البعوض.

ولأن بعوض شركة " أوكسيتك" المعدل من الذكور، فإنه لا يعض، وتم تطويره ببروتين خاص بحيث إنه عندما يتم التزاوج مع أنثى بعوضة، فإن النسل الوحيد القابل للحياة الذي تنتجه هو أيضا الذكور.
ويستهدف المشروع "البعوضة الزاعجة " – وهي نوع من أنوع البعوض - ، وهي واحدة من أكثر من 3500 نوع من البعوض والحشرات الغازية الخطيرة التي تنشر أمراضًا مثل حمى الضنك، وزيكا، وشيكونونيا، والحمى الصفراء في بلدان أخرى.

وتأمل الشركة أن يساعد إطلاق الحشرات المعدلة وراثيًا في السيطرة على "البعوضة الزاعجة " في كاليفورنيا، حيث ارتفعت الأرقام في السنوات الأخيرة، وساعدت ظروف الجفاف المدمرة في الولاية مع انخفاض منسوب المياه في الأنابيب والبرك، والركود في مجاري المياه، وانخفاض هطول الأمطار على شبكات المياه على ازدياد أعداد البعوض.

وفي السياق ذاته تستعد البرازيل لإنشاء مصنع ضخم لإنتاج وتربية "البعوض المعدّل" ، لمكافحة حمّى الضنك وعدة فيروسات أخرى.

وفي إطار شراكة مع برنامج "وورلد موسكيتو" الأسترالي غير الربحي، سيتم إطلاق العديد من المصانع لإنتاج "بعوض معدل" في الكثير من المناطق الحضرية في البرازيل خلال السنوات العشر المقبلة، بهدف حماية ما يصل إلى 70 مليون شخص من أمراض مثل حمى الضنك.

واختبر باحثون إطلاق نوع من البعوض يحمل بكتيريا ال "ولباشيا" التي تمنع الحشرة من نقل الفيروسات، وذلك في مدن مختارة في بلدان مثل أستراليا والبرازيل وكولومبيا وإندونيسيا وفيتنام، كما ستكون المرة الأولى التي ينتشر فيها ذلك الدرب التكنولوجي في البرازيل.

ولم يحدد بعد موقع المصنع، والذي سيبنى بالشراكة بين البرنامج و مؤسسة " أوسوالدو كروز فاونديشن (فيوكروز) " وهي مؤسسة برازيلية للعلوم العامة في ريو دي جانيرو.

ومن المقرر أن يبدأ المصنع عمله في العام المقبل ( 2024) ، وسينتج ما يصل إلى 5 مليارات بعوضة سنويًا.

ومن جهته قال سكوت أونيل، - عالم الأحياء الدقيقة بجامعة موناش في ملبورن، أستراليا، ورئيس  مجموعة " دبليو إم بي " أن  هذه المنشأة ستكون أكبر منشأة في العالم لإنتاج البعوض الحامل لبكتيريا"ولباشيا"، وسيسمح لنا في فترة زمنية قصيرة بعلاج عدد أكبر من الأشخاص أكثر من أي بلد آخر.
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة