د. منال عز الدين
د. منال عز الدين


روشتة أمان من «الزراعة»| تقليل الكعك والبسكويت.. والرنجة آمنة عن الفسيخ

مصطفى علي

الإثنين، 17 أبريل 2023 - 09:48 م

خلال أيام عيد الفطر يزداد إقبال المواطنين على تناول الكعك والبسكويت المحتويين على نسبة عالية من الدهون والسكريات المرتفعة، وتناول الأسماك المملحة والمدخنة.

د. منال عز الدين الأستاذ بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بوزارة الزراعة تؤكد أنه لمرور العيد بدون متاعب صحية والعودة تدريجياً الى النظام الغذائى اليومى بعد شهر رمضان يُنصح بعدم المبالغة فى كميات الطعام وأنواعه.

وأضافت: أن التناول الآمن للكعك والبسكويت يكون بعد الوجبة الغذائية المتكاملة «فطار أو غداء» حتى لا يرتفع مؤشر السكر فى الجسم بشكل مباشر، كما أن تناول الكعك بعد الوجبة بنصف الساعة يقلل الكمية المتناولة ويُنصح بشرب كوبين من الماء ، وبعد تناول الكعك وممارسة الرياضة وألا تزيد الكمية على 3 قطع ولا يُنصح بأكل الكعك صباحاً بشكل مباشر .. لأنه  يؤدى الى ارتفاع مؤشر السكر فى الدم بشكل مفاجئ.


ونصحت بتناول المشروبات الصحية مثل: النعناع والزنجبيل والشاى الأخضر والكركدية والدوم والعصائر الطبيعية ، وتجنب تناول المشروبات الغازية والعصائر المعلبة.


وشددت على الشراء  من أماكن موثوق فيها وعدم الإكثار من تناول الأسماك المملحة مثل: الفسيخ لأنها تمثل خطورة على حياة الإنسان، ويُفضل تناول الرنجة لأنها تعتبر آمنة لما تمر به من مراحل عديدة خلال فترة التصنيع.

كما أن كمية الملح تكون أقل مقارنة بالفسيخ ويُنصح عند شراء الرنجة بأن تكون محفوظة بالتبريد ولا تكون عرضة للهواء والشمس مما يعرضها  للتلوث، ويجب الأخذ فى الاعتبار أن الرنجة المملحة يُفضل تعريضها لماء مغلى لمدة نصف دقيقة للتخلص من الملح الزائد ونقوم بخليها بعد ذلك ، ولا يُفضل شيها لأن الشى يؤدى لزيادة الملح أما الرنجة قليلة الملح، فلا مانع من شيها لأن نسبة الملح قليلة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة