صناعة الملوحة
صناعة الملوحة


«الملوحة»| ضيفة موائد عيد الفطر في أسيوط.. والكيلو يبدأ من 90 جنيهًا

محمود مالك

الجمعة، 21 أبريل 2023 - 01:12 ص

شهدت أسواق الملوحة الصعيدي والرنجة والسمك البلطي النيلي، رواجا كبيرا فهي الوجبة الرئيسية للصعايدة وخاصة في محافظة أسيوط في أول أيام عيد الفطر المبارك. 

 

مائدة الصعايدة

وتعد مائدة العيد الرئيسية هي الأسماك الطازة والمملحة، وشهد سوق الملوحة بشارع رياض إقبالا كبيرا على الملوحة الصعيدي والرنجة والسمك البلطي النيلي ويضاف إلى ذلك أسعارها هذا العام حيث إنها أسعار تنافس اللحوم والدواجن. 

 

إقبال لا بأس به


وقال يوسف عوني صاحب محل فسيخ بسوق شارع رياض: "الإقبال على شراء الملوحة الصعيدي، والرنجة، والفسيخ، وبأسعار محترمة ومقارنة بأسعار جميع اللحوم والدواجن في السوق كما أن هذا العام يشهد أعياد شم النسيم والفطر والكل يحتفل".

اقرأ أيضا| محافظ أسيوط يشارك في حفل الإفطار الجماعي للأيتام وذوي الهمم

 

أسعار الملوحة

 

وأوضح أن أسعار الملوحة للكيلو تبدأ من ١٢٠ جنيهاً وبحد أقصى حد ١٤٠ جنيهاً، والرنجة بسعر ٩٠ جنيهاً، ويشارك الأخوة المسلمين الأخوة المسيحيين في الاحتفالات هذا العام في أجواء مبهجة مرضيه للجميع. 

 

أماكن عتيقة لصناعة الملوحة

 

وتابع أن صناعة الملوحة هي صناعة يمتاز بها الصعايدة و الأسايطة على وجه الخصوص، حيث إن لهم مناطق مخصصة في أبو سمبل وعلى بحيرة السد العالي ويقوموا بتصنيع الملوحة وإرسالها للمحافظات والتي في أغلب الأحيان يفضلها المواطنين عن الفسيخ. 

 

الفرق بين الملوحة الصعيدي والفسيخ


وتختلف الملوحة الصعيدي بشكل عام عن الفسيخ، حيث إن الملوحة تستخرج من النيل وبحيرة السد العالي وتنشر في الشمس ويتم تمليحها وتعبئتها في صفائح مع كميات من الملح، على عكس سمك الفسيخ يصطاد من البحر المالح سمك بوري ويتم تمليحه وتخزينه فترة من الزمن وتشحن للأسواق. 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة