مسجد المسبح
مسجد المسبح


مسيحي أم مسلم .... حكاية مسجد المسبح في ميدان السيدة عائشة

مي سيد

الجمعة، 21 أبريل 2023 - 02:35 م

مدينة الألف مآذنة، هو ما تعرف به قاهرة المعز، التي تشتهر بالمساجد الاثرية التي تحكي تاريخ مر على أرض القاهرة و اليوم نسلط الضوء على مسجد المسبح باشا المتواجد في نهايه ميدان السيدة عائشة .

يقول د.مجدي شاكر كبير الآثريين في وزارة السياحة والاثار، إن مسجد المسبح أقامه باشا الوالي المصري المسيح باشا، وسُمي باسم مسجد "المسيح"، ولكن تم تحريف الاسم ليصبح مسجد المسبح

-من هو المسيح باشا

تولى حكم مصر عام 1574 واستمر في الحكم ما يقرب من خمس سنوات، وتولى حكم مصر في عهد السلطان العثماني مراد الثالث، وتميز المسيح باشا بإلمامه بأمور السياسة وإدارة الدولة، وعُرف عنه القوة في الحق، فلم يقبل رشوة، أو يعفو عن مخطئ، وقضى على العصابات الليلية التي انتشرت في مصر في تلك الأونة، وقبل أن يصبح المسيح باشا والي مصر، كان قائدًا لإحدى فرق الجيش، وتدرج في المناصب حتى وصل إلى منصب وزير المالية، ثم أصدر السلطان مراد الثالث فرمانا  بتوليه حكم مصر.

 

-مسيحي أم مسلم ؟

أختلفت الأقاويل حول مؤسس المسجد، فالبعض منها يؤكد أن مسيح باشا مسلم من مواليد البوسنة، والتي كانت ولاية عثمانية، ومنها التحق بالجيش العثماني وصولًا إلى حكم مصر، بينما جاءت الرواية الأخرى لتؤكد أن مسيح باشا مسيحي الديانة أسلم على يد الشيخ نور الدين القرافي، وأمر كُتّاب المراسيم بأن يبدؤوها بـ"بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعليه وآله و صحبه أجمعين.. إنما المؤمنون أخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم تفلحون.. يا عباد الله اجتهدوا في دين الله واعملوا بشرع الله".

بنى الوالي مسيح باشا المسجد، تكريمًا للشيخ نور الدين القرافي، أحد علماء عصره، واشترط مسيح باشا أن بتولى الشيخ نور الدين القرافي نظارة وقف المسجد وأبنائه من بعده.

شكل مسجد المسبح باشا

والمسجد يشتمل على واجهتين إحداهما رئيسية وهى الشمالية الشرقية،أما الأخرى فهى الجنوبية الشرقية، والمسجد يتكون من مساحة مستطيلة قسمت بواسطة بائكتتين إلى ثلاثة أروقة موازية لجدار القبلة، وتتكون كل بائكة من ثلاثة عقود مدببة أوسطها أوسعها.

وترتكز على عمودين فى الوسط وعلى دعامة ملتصقة بكل جدار فى الضلعين الجانبيين ، ويتوسط صدر الجامع المحراب ، ويلاحظ أن الواجهة الرئيسية للمسجد وهى الشمالية الشرقية يوجد بها المدخل الرئيسى وذلك فى أقصى الطرف الشمالى وعلى يساره توجد المئذنةوهي رفيعه مخروطيه علي الطراز العثماني

 

ترميم مسجد المسبح باشا

 

  ونتيجة لتعاقب الحقب الزمنية اندثر المسجد تحت التراب، ولكن في عام 1976، تم اكتشاف المسجد من قبل سكان "السيدة عائشة"، فتمت عملية ترميمه واعتباره مكان أثري صالح لإٌقامة الشعائر الدينية .

 

وتمت عمليه ترميم معماري متكامل للمسجد انتهت العام الماضي.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة