وزير الخارجية الصيني تشين جانج
وزير الخارجية الصيني تشين جانج


وزير الخارجية الصيني يلتقي نائب وزير الخارجية الروسي في بكين

وكالات

الإثنين، 24 أبريل 2023 - 11:41 ص

أفادت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الاثنين 24 أبريل، بأن وزير الخارجية الصيني، تشين جانج أجرى لقاء مع النائب الأول لوزير الخارجية الروسي فلاديمير تيتوف.

وجاء في بيان صدر عن الوزارة ونشر في موقعها اليوم، أن تشين جانج وتيتوف تبادلا أثناء لقائهما في بكين وجهات النظر حول العلاقات الصينية الروسية، وكذلك القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

اقرأ أيضًا: الخارجية الصينية: موقف بكين من قضية شبه جزيرة القرم «لم يتغير»

وفي 13 أبريل الجاري التقى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مع نظيره الصيني تشين جانج في سمرقند.

وقال لافروف خلال هذا اللقاء إن العلاقات بين موسكو وبكين تثبت الاستقرار وتكرار الاجتماعات واللقاءات الثنائية له ما يبرره.

أشارت الناطقة باسم الخارجية الصينية، ماو نينج، اليوم الاثنين 24 أبريل، إلي أن موقف بكين من قضية شبه جزيرة القرم لم يتغير، وأن بكين تحترم سيادة جميع الدول، بما فيها تلك المنبثقة عن الاتحاد السوفيتي السابق.

وجاء ذلك في معرض رد المتحدثة على طلب من وكالة «تاس» للتعليق على تصريح السفير الصيني لدى فرنسا ليو شاي حول تبعية شبه جزيرة القرم.

وصرحت ماو نينج، خلال إفادة صحفية اليوم الاثنين: بأن "موقف الصين من هذه القضية لم يتغير، فيما يتعلق بالسيادة الإقليمية، كان موقف الصين واضحا دائما. وتحترم الصين سيادة واستقلال وسلامة أراضي جميع الدول وتدعم أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة".

وأوضحت الناطقة باسم الخارجية الصينية، أن الصين تحترم سيادة جميع الجمهوريات التي كانت جزءًا من الاتحاد السوفياتي السابق، وقالت: "بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، كانت الصين من أوائل الدول التي أقامت علاقات دبلوماسية مع تلك الدول".

وفي سياق متصل، أكدت ماو نينج: "منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية، التزمت الصين دائما بمبدأ الاحترام المتبادل والمعاملة المتساوية، وطورت علاقات الصداقة الثنائية والتعاون، الصين تحترم الوضع السيادي للجمهوريات التي تشكلت بعد تفكك الاتحاد السوفيتي".

وكان سفير الصين لدى فرنسا أثار غضبا في أوروبا الشرقية وأوكرانيا بعدما شكك في سيادة الدول المنبثقة عن الاتحاد السوفيتي، مشيرا قبل أيام في مقابلة تلفزيونية إلى أن تلك الدول "ليس لها وضع فعلي في القانون الدولي لأنه لا يوجد أي اتفاق دولي يكرس وضعها كدول ذات سيادة".

ولدى سؤاله عما إذا كانت شبه جزيرة القرم جزءا من أوكرانيا ، قال ليو إن "الأمر يتوقف على كيفية نظرتنا إلى هذه المشكلة.. هناك تاريخ.

ويُذكر أن، كانت القرم في البداية ملكا لروسيا، لقد كان خروتشوف هو الذي أعطى شبه جزيرة القرم لأوكرانيا في عهد الاتحاد السوفيتي".

وصرحت الخارجية الفرنسية، بأنها "تبلغت بصدمة" تصريحات السفير الصيني، داعية بكين إلى "توضيح ما إذا كانت تعكس موقفها".

ومن جهته، انتقد مسئول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل تصريحات السفير الصيني قائلًا "لا يمكن للاتحاد الأوروبي إلا أن يفترض أن هذه التصريحات لا تمثل الموقف الرسمي للصين"، مضيفًا أنها "غير مقبولة".


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة