ذكرى تحرير سيناء
ذكرى تحرير سيناء


في ذكرى تحرير سيناء.. استعادة العزة والكرامة على أرض الفيروز

محمد عادل سالم

الثلاثاء، 25 أبريل 2023 - 09:05 ص

تحل اليوم الثلاثاء ٢٥ أبريل ذكرى تحرير سيناء، حيث نجح الجيش المصري في تحقيق الانتصار واستعادة العزة والكرامة برفع العلم المصري على أرض الفيروز بعد استعادتها كاملة من إسرائيل ماعدا طابا، وذلك بعد احتلال دام 15 سنة.

وتم استعادة طابا عام 1988، حيث استطاعت الدبلوماسية المصرية إثبات نجاحًا كبيرًا فيها، وتم رفع العلم المصري عليها أيضاً، حيث بدأت الدولة طريق العمل السياسي والدبلوماسي بداية من المفاوضات والمباحثات، وتم توقيع اتفاقية كامب ديفيد، وتلاها توقيع معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية عام 1979، وعلى مدار 3 سنوات حققت الدولة المصرية هدفها وتم الحصول على سيناء بعد الإنسحاب الإسرائيلي، وذلك يوم 25 أبريل عام 1982.

اتفاقية السلام

وتوصلت اتفاقية السلام مع إسرائيل إلى إنهاء الحرب بين الطرفين وإقامة السلام بينهما وسحب إسرائيل كافة قواتها المسلحة، وأيضاً المدنيين من سيناء، على أن تستأنف مصر ممارسة سيادتها الكاملة على سيناء.

اقرأ ايضا :- عيد تحرير سيناء| خبراء عسكريون: تجربة مصر فى مواجهة الإرهاب نموذج ملهم

وفي يوم ‏25‏ أبريل ‏1982‏ تم رفع العلم المصري على حدود مصر الشرقية على مدينة رفح بشمال سيناء وشرم الشيخ بجنوب سيناء، واستكمال الانسحاب الإسرائيلي من سيناء بعد احتلال دام 15 عاماً، وإعلان هذا اليوم عيداً قومياً مصرياً في ذكرى تحرير كل شبر من سيناء.

وقام الجهاز المركزي للتعمير خلال الفترة من 2014 وحتى الآن العمل في 462 مشروعاً لصالح سيناء ومدن القناة، وتشمل مشروعات سكنية وتنموية وطرق وخدمات ومرافق وكهرباء، بجانب مشروع التجلي الأعظم فوق أرض السلام بمنطقة سانت كاترين.


المصدر.. مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة