صورة موضوعية
صورة موضوعية


مع إقتراب فصل الصيف.. 5 قواعد غذائية لا تتجاهلها

سارة شعبان

الثلاثاء، 25 أبريل 2023 - 07:14 م

مع ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف، يبحث الناس عن طرق لتبريد أنفسهم، ويمكن أن يحدث الإرهاق الحراري لأي شخص ، لذلك يجب على المرء أن يولي اهتمامًا خاصًا لكبار السن والأطفال ، لأنهم غالبًا ما يفقدون الأعراض المبكرة للجفاف (الغثيان ، والصداع النابض ، وزيادة معدل ضربات القلب ، والتعرق المفرط والدوخة ، والبول الأصفر الغامق).

ويعد الترطيب هو مفتاح البقاء بصحة جيدة خلال فصل الصيف، ويُقترح تناول الكثير من السوائل ، وتجنب الأملاح ، وتناول الأطعمة الموسمية المتاحة محليًا سهلة الهضم من أجل رفاهية جيدة في فصل الصيف. 

يقترح الدكتور شارو دوا ، كبير أخصائيي التغذية العلاجية، أهم القواعد الغذائية للبقاء في مأمن من ضربة الشمس والالتهابات، وذلك حسب ما ذكره موقع timesofindia.

شرب الماء المثلج: 

نميل إلى استخدام المزيد من الثلج والمشروبات المجمدة لتبريد أنفسنا ، ولكن عندما تميل إلى شرب الماء البارد ، فإن جسمك سوف يسخن ، ولن يعطي تأثيرًا باردًا لجسمك، كما أنه فقط من خلال شرب الماء المثلج ، يكون لديك عامل شعور جيد ، وهذا هو ما تفضله. 

اقرأ أيضًا| 4 أطعمة نباتية غنية بـ «فيتامين ب».. أبرزها البنجر والسبانخ

ويعتبر وجود الكثير من الماء هو المفتاح لحماية نفسك من الجفاف أثناء العمل في جو مكيف الهواء ، لذلك من المهم شرب الماء بانتظام. 

تناول الفواكه والخضروات الموسمية:

من الهم تناول الكثير من الفواكه والخضروات المتوفرة محليًا وحسب الموسم خلال موسم الصيف مثل الخيار ، النعناع ، الليمون ، والقرع المر، وتناول الفواكه المحملة بالماء مثل البطيخ والشمام والكمثرى والخوخ وما إلى ذلك، وسوف تساعدك على التوفير من الجفاف، وهذه الفاكهة الموسمية لها أيضًا خصائص مضادة للالتهابات.

دائما تناول الطعام الطازج في الصيف:

تعتبر سلامة الغذاء جانبًا آخر من جوانب رفاهيتك خلال فصل الصيف ، لذلك تجنب تناول الأطعمة التي لا معنى لها، وتحقق قدر الإمكان من آلية سلسلة التبريد لحفظ الأطعمة القابلة للتلف بطبيعتها ، مثل الحليب ومنتجات الألبان ، ومنتجات اللبن الرائب ، والبطاطس المسلوقة ، والمنتجات الغذائية غير النباتية وما إلى ذلك. 

وتجنب تناول الأطعمة النيئة مثل السلطات ، والتي لا يتم تخزينها في المكان المناسب درجات الحرارة، كما تجنب الأطعمة التي يمكن تخزينها لأيام ويمكن أن تؤدي إلى التهاب المعدة.


تجنب المشروبات الصناعية:

المشروبات الغازية الاصطناعية تحتوي على نسبة عالية من السكر والمواد الحافظة، وتفضل اختيار المشروبات مثل ماء جوز الهند الطازج ، واللبن الرائب ، وماء التخلص من السموم (محلي الصنع) ، وماء الشعير وعصائر الفاكهة الطازجة ، وما إلى ذلك.


تجنب الملح الزائد: 

نحن نعلم أنه لا ينصح بكميات زائدة من الملح خلال فصل الصيف ، حيث سيتعين على الجسم بذل جهد أكبر للتخلص من هذا التحول الإضافي للصوديوم والأسمولية يحدث أيضًا عند تناول المزيد من الملح ، والحاجة إلى المزيد من الماء بعد الطعام المالح يغير الأسمولية. 


وعلى الرغم من أنك ستشرب المزيد من الماء بعد الطعام المالح ، إلا أنك ستصاب بالجفاف ، لذلك لا تضف ملحًا إضافيًا إلى مشروباتك وطعامك، وتجنب الأطعمة الحارة أيضًا لأنها تميل إلى إنتاج الدفء في جسمك.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة