المرأة الحامل - صورة أرشيفية
المرأة الحامل - صورة أرشيفية


تسبب تسمم الحمل والولادة المبكرة.. أضرار الوجبات السريعة على الحوامل

ريم الزاهد

الخميس، 27 أبريل 2023 - 02:33 م

أصبحت الوجبات السريعة تتخذ حيزا كبيرا من الروتين اليومي نظرا لضغوط العمل للسيدات الحوامل، فيخترن الطريق الأسهل للطعام ويتجهون إلى الوجبات السريعة واعتبارها طعاما يصل للجنين ليس أكثر ولا يفكرن في مخاطر هذه الوجبات وتأثيرها على صحة الأم العامة وصحة الجنين الخاصة. 

ما سبب ارتباط الوجبات السريعة بالشعور بالألم ؟

الوجبات السريعة

توصلت الدراسات الحديثة لأطباء النساء والتوليد على مستوى العالم، أن الوجبات السريعة لها العديد من المخاطر على صحة الأم والجنين، وأنها لا تحتوي على أي فوائد أو فيتامينات تعمل على تغذيتهم بالشكل الكامل، ولكن على العكس تماما فهي تحمل الكثير من الأضرار وأخطرها الولادة المبكرة وتسمم الحمل، لذا ينصح الأطباء المرأة الحامل التخفيف أو الحد أفضل من تناول الوجبات السريعة خصوصاً أن لا قيمة غذائية لها.

وأكدت الدراسات الطبية أيضًا أن الوجبات السريعة والافراط في تناولها أن يعرض المرأة الحامل للسمنة، وتعرض الطفل لخطر الإصابة بمضاعفات مختلفة، ضمنها تسمم الحمل أو الولادة المبكرة.

هرمون الحليب

لذا يؤدي تناول الوجبات السريعة خلال الحمل إلى تورم القدمين واليدين وارتفاع ضغط الدم، باعتبار أنها عادة وغالباً ما تحوي على نسب مرتفعة من الأملاح، كما أنها تخفض هرمون الحليب لهذا ينصح أيضًا بتجنبها بعد الولادة.

من جانب آخر يمكن أن يؤدي تناول الوجبات السريعة والإذية الغنية بالسكر المضر، إلى الإصابة بالحساسية، وهو ما ينعكس على الطفل بعد ولادتها ويصبح عرضة للإصابة بالحساسية والربو بين عمر 7 إلى 9 سنوات.

يذكر أن الوجبات السريعة تساهم في الإصابة بالعديد من الاعراض كالاضطراب والمعاناة من الارق المستمر طوال فترة الحمل، ويزيد من فرص حدوث الاكتئاب.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة