الكعبة المشرفة
الكعبة المشرفة


ارتفعت 117 ألف جنيه.. مقارنة بين أسعار الحج السياحي في 2022 و2023

مي سيد

الخميس، 27 أبريل 2023 - 02:43 م

انتهت اليوم الخميسـ، مهلة تسجيل الحجاج في قرعة الحج السياحى 2023، على أن يتم الالتزام بإجراء القرعة الإلكترونية لاختيار الحجاج الفائزين بالحج السياحي كما هي في موعدها المحدد وهو 30 أبريل الجاري.

تضمنت الضوابط، أسعار برامج الحج السياحي لكل مستوى على النحو التالي:

أولا: مستوى 5 نجوم: برنامج صف أول مباشر على الحرم 250 مترًا بسعر 310 آلاف جنيه

- برنامج صف ثان من 250 مترا إلى 1250 مترًا بسعر 275 ألف جنيه

- برنامج بعد مسافة 1250 مترًا حتى 4000 متر فنادق 5 نجوم بسعر 130 ألف جنيه.

اقرأ أيضا: القابضة للمطارات تعلن الفائز بقرعة الحج لعام 1444هــ

- عدد التأشيرات المقررة لهذا المستوى 4 آلاف تأشيرة بنسبة 25%.

- والمستوى الاقتصادي والبري 130 ألف جنيه.

وأكدت الضوابط، أن جميع الأسعار المذكورة أعلاه، لا تشمل تذاكر الطيران لجميع المستويات ما عدا المستوى البري.

مناسك الحج

كانت وزارة السياحة والآثار، قد أعلنت عن فتح باب تسجيل المواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج من خلال شركات السياحة، وذلك اعتباراً من يوم 12 مارس الجاري وحتى 19 إبريل المقبل، وذلك وفقاُ للشروط والضوابط المُنظمة للحج السياحي لعام 1444هـ - 2023 م، والموضوعة من قبل اللجنة العليا للعمرة والحج، وذلك بعد اعتمادها من  أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، وفقاً لأحكام قانون رقم 84 لسنة 2022 المُنظم للحج والخاص بإنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج المصري.

وتم إرسال هذه الضوابط إلى غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة لإخطار الشركات السياحية بها استعداداً لبدء الموسم وتسجيل الحجاج

وتحرص الوزارة واللجنة العليا للعمرة والحج من خلال ضوابط الحج السياحي على تلبية مطالب المواطنين الراغبين في تأدية فريضة الحج وتذليل كافة السبل لهـم مـن خـلال توفير عدة مستويات لبرامج الحج السياحي التي تتميز جميعها بالجودة وتوافر الخدمات المتميزة للحجاج.

ضوابط الحج

ومن جانبها، أشارت سامية سامي رئيس الإدارة المركزية للشركات بوزارة السياحة والآثار ورئيس اللجنة العليا للحج والعمرة إلى توجيهات  وزير السياحة والآثار للجنة بأن تهدف الضوابط إلى النهوض بمستوى الحج السياحي وتحقيق أقصى درجات التميز له، مشيرة إلى أنه في هذا الإطار قد أولت الضوابط اهتماماً خاصاً بالحج الاقتصادي والبري، حرصاً على تقديم كافة الخدمات المتميزة لتلك الفئة المهمة.

وأضافت أن الضوابط حرصت أيضاً على الحفاظ على المستوى المتميز للحج السياحي بفضل المقومات والخبرات المتراكمة لدى القطاع السياحي في التنظيم والذي أصبح نموذجاً تسعى لتنفيذه الكثير من الدول العربية والإسلامية.

وأضافت أن الضوابط حرصت أيضاً على الحفاظ على المستوى المتميز للحج السياحي بفضل المقومات والخبرات المتراكمة لدى القطاع السياحي في التنظيم والذي أصبح نموذجاً تسعى لتنفيذه الكثير من الدول العربية والإسلامية.

وأوضحت سامية سامي أنه تم توزيع التأشيرات المخصصة للحج السياحي على المستويات المختلفة للحج السياحي "خمس نجوم واقتصادي وبري"، كما شملت الضوابط الأسعار المختلفة لكافة برامج الحج للمستويات السابقة، مؤكدة على أن هذه الأسعار لا تشمل أسعار تكلفة تذاكر السفر للطيران، ومنوهة إلى أن جميع هذه الأسعار تخضع للزيادة والنقصان طبقاً لأية تغيرات قد تطرأ سواء على التكلفة من الجانب السعودي أو سعر الصرف خلال الفترة المقبلة.

وتلتزم كافة إجراءات الحج السياحي التي تضمنتها الضوابط بمواد القانون رقم 84 لسنة 2022 المُنظم للحج والخاص بإنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج المصري، وكذلك كافة الضوابط والاشتراطات والإجراءات التي حددتها الجهات المصرية والسعودية فيما يخص موسم الحج وكذلك بالتنسيق الكامل مع كل تلك الجهات.

البوابة المصرية الموحدة للحج

وتضمنت الضوابط العامة لتنظيم الحج السياحي هذا الموسم التزام الشركات السياحية بقانون إنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج، وكذلك كافة الضوابط والاشتراطات والإجراءات الصحية الصادرة عن وزارة الصحة والسكان المصرية، ووزارة الصحة السعودية وخاصة تلك المتعلقة بالإجراءات الاحترازية خلال موسم الحج، والتعليمات المنظمة والقواعد الخاصة بالمسار الإلكتروني الموحد والتوقيتات الخاصة بتفويج الحجاج، والتزام الشركات كذلك بتوعية الحجاج بالتعليمات الصادرة بشأن موسم الحج.

وشملت ضوابط كل ما يتعلق بموسم الحج من مواصفات البرامج والخدمات المقدمة وجهود التحسين لبرامج الاقتصادي والبري والضوابط الخاصة بالسكن وتسجيل المشرفين والمستندات المطلوبة من الحجاج وكذلك الضوابط الصحية والاشتراطات الخاصة بحج الفرادي والهيئات التي تنظمها شركات السياحة

أسعار الحج السياحي 2022

أسعار رحلات الحج 2022، 5 نجوم صف أول، أصبحت بسعر 193 ألفًا و500 جنيه، بدلًا من 177 ألفًا و500 جنيه، غير شامل تذكرة الطيران.

أسعار رحلات الحج 2022، 5 نجوم صف ثان، أصبحت بسعر 173 ألفًا و500 جنيه، بدلا من 157 ألفًا و500 جنيه، غير شامل تذكرة الطيران.

أسعار رحلات الحج الاقتصادي 2022، موسم كامل أصحبت بسعر 104 آلاف و500 جنيه، بدلا من 92 ألفًا و500 جنيه غير شامل تذكرة الطيران.

أسعار رحلات الحج الاقتصادي 2022، تحسين بسعر 94 ألفًا و500 جنيه بدلًا من 82 ألفا و500 جنيه غير شامل تذكرة الطيران.

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة