صورة موضوعية
صورة موضوعية


مكتئب أم تعاني من الإرهاق؟.. دراسة تكشف اختلافات بين المشكلات العقلية المتشابهة

أمنية شاكر

الجمعة، 28 أبريل 2023 - 07:57 م

الأفكار السلبية وقلة الدافع والرغبة في أن تكون بمفردك كلها أعراض معروفة للاكتئاب، لكنها قد تكون أيضًا علامات على أنك تعاني من حالة الإرهاق الأكثر شيوعًا ، والتي يقول الخبراء إنها آخذة في الارتفاع منذ جائحة كوفيد.

قالت جيليان ماكمايكل ، مدرب تحولي ومعلم تأمل من إدنبرة ، إنه من المهم التعرف على الاختلافات الدقيقة بين الاثنين - ولأن الإرهاق أصبح "كلمة طنانة '' ، فهناك خطر يستخدمه الناس دون معالجة الأسباب الحقيقية من الإجهاد والتعب، وذلك بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

اقرأ ايضاً| إيما دوهرتي.. ثلاثينية عانت من مرض أكل اللحم

وتابعت: "أعتقد أن الكثير من الناس يمكن أن يصابوا بالإرهاق والاكتئاب. يجب أن نكون حذرين حتى لا نشخص أنفسنا كثيرًا، تتداخل معايير الشرطين في عدد من الطرق. هنا يشرح الخبراء كيفية تحديد الاختلافات".

ما هو الإرهاق؟

قالت الدكتورة أريا كامبل دانيش ، أخصائية نفسية إكلينيكية: "الإرهاق هو أحد أكثر القضايا الصحية التي نوقشت على نطاق واسع في المملكة المتحدة لأن هناك جدلًا حول ماهيتها بالفعل ، وما هي الأعراض."

وعلى الرغم من أن متلازمة الإرهاق غير مدرجة في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية - دليل تشخيصي يستخدمه متخصصو الصحة العقلية على مستوى العالم - فقد تم الاعتراف بها من قبل منظمة الصحة العالمية «WHO» في عام 2019.

وصف خبراؤها الإرهاق بأنه نتيجة "ضغوط العمل المزمنة التي لم تتم إدارتها بنجاح".

أعراض منبهة

وفقًا منظمة الصحة العالمية ، فإن الشخص المصاب بالإنهاك يكون مرهقًا ومنفصلًا عقليًا عن عمله ولم يعد منتجًا.

قالت الدكتورة أريا: "الإرهاق مرتبط بضغوط العمل وعدم التوازن في العمل، إنها تواجه متطلبات عمل عالية ، بدون موارد كافية لإدارة تلك المطالب."

وقالت الدكتورة سارة بروير ، أخصائية التغذية الطبية في Healthspan ، إن النتيجة هي أنك "تشعر بالإرهاق والاستنزاف لدرجة أنك غير قادر على تلبية المطالب المستمرة التي تواجهها وغير قادر على أداء وظيفتك بفعالية".

وأضافت: "الإرهاق مرتبط بشكل أساسي بالأعراض العاطفية التي تصبح فيها منفصلاً وغير مشارك - تشعر بالفراغ واليأس والعجز مع القليل من الحافز لفعل أي شيء."

ما هو الاكتئاب؟

في حين أنه من الطبيعي الشعور بالإحباط من وقت لآخر ، قد يشعر الأشخاص المصابون بالاكتئاب بالتعاسة المستمرة لأسابيع أو شهور متتالية.

يمكن أن يصيب الاكتئاب أي شخص في أي عمر وهو شائع إلى حد ما - فمن المرجح أن يعاني منه واحد من كل عشرة أشخاص في مرحلة ما من حياته، والاكتئاب هو حالة صحية حقيقية لا يمكن للناس تجاهلها أو "التخلص منها".

تختلف الأعراض والتأثيرات ، ولكن يمكن أن تشمل الشعور المستمر بالضيق أو اليأس ، أو فقدان الاهتمام بالأشياء التي كنت تستمتع بها.

يمكن أن يسبب أيضًا أعراضًا جسدية مثل مشاكل النوم، والتعب، وانخفاض الشهية أو الدافع الجنسي ، وحتى الشعور بألم جسدي.

في الحالات القصوى يمكن أن يؤدي إلى أفكار انتحارية، ويمكن أن تؤدي الأحداث الصادمة إلى حدوثه ، وقد يكون الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي أكثر عرضة للخطر.

من المهم أن ترى الطبيب إذا كنت تعتقد أنك أو أي شخص تعرفه مصاب بالاكتئاب ، حيث يمكن إدارته من خلال تغيير نمط الحياة أو العلاج أو الدواء.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة