اليوم العالمي للرقص
اليوم العالمي للرقص


في يومه العالمي.. 10 فوائد صحية للرقص

أمنية شاكر

السبت، 29 أبريل 2023 - 10:52 ص

يعد الرقص نشاط ممتع.. لكن هل تعلم أن هناك العديد من الفوائد الصحية المرتبطة بالرقص سواء الرقص الشرقي أو الغربي؟..  نقدم لك في التقرير التالي أبرز الفوائد الصحية للرقص في الاحتفال بيومه العالمي، وذلك بحسب موقع prudential. 
 

1. صحة الدماغ أفضل: 

 

وجدت دراسة أجرتها The New England Journal of Medicine أن الرقص يمكن أن يعزز ذاكرتك ويمنع ظهور الخرف، وأشارت دراسات أخرى أيضًا أن تمارين الرقص الهوائية يمكن أن تعكس فقدان الحجم في جزء الدماغ الذي يتحكم في الذاكرة، والذي يميل إلى الانكماش في أواخر مرحلة البلوغ.

وأوضحت أن قضاء الوقت في تذكر الخطوات والحركات المتغيرة للرقص هو أيضًا طريقة رائعة لتحدي عقلك ، بغض النظر عن عمرك، لقد وجد العلماء أن المهارات المعرفية مثل التخطيط والتنظيم تتحسن أيضًا من خلال تمرين مثل الرقص.

 

2. تحسين المرونة: 

 

ويمكن للحركات المرتبطة بالرقص زيادة المرونة وتقليل التيبس، ولا تجهد نفسك على الرغم من ذلك - فحتى تمارين الإطالة البسيطة المرتبطة بالرقص يمكن أن تساعد في تخفيف آلام المفاصل وأي وجع ناتج عن تمارين أخرى أكثر شاقة.

 

3. تقليل الإجهاد: 


وجدت دراسة أجرتها مجلة علم الشيخوخة التطبيقي أن الرقص الشريك المصحوب بالموسيقى يمكن أن يخفف التوتر، وأظهرت دراسات أخرى أيضًا نتائج مماثلة، حيث أشار البعض إلى أن الرقص يمكن أن يزيد من مستويات هرمون السيروتونين، والذي يمكن أن يحسن مزاجك. 

 

4. الحد من الاكتئاب:

 

وجدت دراسة تبحث في آثار الرقص على المرضى الذين يعانون من الاكتئاب أن أولئك الذين شاركوا في رقص جماعي متفائل أظهروا أقل عدد من الأعراض المرتبطة بالاكتئاب وكانوا أكثر نشاطًا وتفاؤلًا نتيجة لذلك.

 

5. فقدان الوزن:

 

زيادة الحركة تعني أيضًا زيادة فقدان الوزن . وجدت دراسة في مجلة الأنثروبولوجيا الفيزيولوجية أن تدريب الرقص الهوائي يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن مثل ركوب الدراجات أو الركض.

 

6. زيادة الطاقة: 

 

وجدت الأبحاث التي أجراها تحالف الموارد الأكاديمية للنشر الأكاديمي أن برنامج الرقص الأسبوعي يمكن أن يحسن الأداء البدني للبالغين ويزيد من مستويات طاقتهم .

 

7. تحسين صحة القلب والأوعية الدموية: 

 

بالطبع ، كلما زادت سرعة الرقص ، زادت سرعة ضربات قلبك ، مما قد يؤدي إلى قلب أقوى وأكثر صحة، وجدت دراسة إيطالية أن الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب والذين بدأوا في ممارسة رياضة الفالز يتمتعون بصحة قلب وتنفس ونوعية حياة أفضل بكثير مقارنة بأولئك الذين قاموا ببساطة بالدراجة أو المشي على جهاز المشي.

 

8. أفضل قوة التنسيق والتوازن: 

 

يتطلب الرقص الكثير من الحركة السريعة والوضعية الجيدة ، مما يساعدك على التحكم بشكل أفضل في جسمك، علاوة على ذلك ، هناك 3 مستويات أساسية للحركة ؛ على عكس الحركات البسيطة مثل المشي وركوب الدراجات ، والتي تتضمن فقط المستوى السهمي لجسمك ، فإن الرقص يعمل على تشغيل جسمك من جميع المستويات ، مما يعني أن جميع عضلاتك متورطة ، وليس بعضها فقط.

إذا كنت خائفًا من السقوط عندما تكبر ، فقد يخفف الرقص من بعض هذه المخاوف أيضًا. أظهرت دراسة في مجلة الشيخوخة والنشاط البدني أن رقص التانغو يمكن أن يحسن التوازن بين كبار السن .

اقرأ ايضا|نجوى فؤاد تضع على رأسها شمعدان به 71 شمعة تحية للسنة الجديدة

9. تحسين الصحة الاجتماعية والعاطفية: 

 

دروس الرقص هي طريقة رائعة لتكوين صداقات جديدة والتفرّع اجتماعيًا! إن وجود علاقات إيجابية هو عامل رئيسي يساهم في تحسين الصحة العقلية - يمكن أن يزيد من الشعور بالسعادة ، ويقلل من التوتر ، بل ويؤدي إلى نظام مناعة أقوى .

 

10. زيادة احترام الذات والثقة: 

 

تشير الدراسات إلى أن الراقصين يميلون إلى الإبلاغ عن مستويات أعلى من احترام الذات والمزيد من الثقة، ويمكن أن يكون الرقص مفيدًا للأشخاص من جميع الأعمار، ويمكن ترويض العديد من الأشكال ، مثل الرقص في القاعة، بما يكفي للأشخاص ذوي القدرة المحدودة على الحركة أو الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة، في حين أن الأشكال الأخرى يمكن أن تسمح للأطفال بالتعبير عن أنفسهم بحرية، وإطلاق طاقتهم، وممارسة الانضباط عن طريق حفظ وتعلم خطوات معينة.
 

اقرأ أيضا | بإطلالة جذابة.. جوهرة تتألق على إنستجرام 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة