الهام أبو الفتح
الهام أبو الفتح


لحظة صدق

حوار لمستقبل مصر

الهام ابو الفتح

السبت، 29 أبريل 2023 - 08:08 م

يوم الأربعاء القادم تبدأ أولى جلسات الحوار الوطنى لهذا العام الذى ننتظره منذ فترة طويلة وهو يتزامن مع اليوم العالمى لحرية الصحافة.. وهو لفتة ديمقراطية ذات مغزى..

ونظرًا للآمال المعقودة على هذا الحوار الديموقراطى منذ دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى يعمل بكل جهده فى كل مكان بناءً وتعميرًا وحوارًا ديمقراطيًا يفتح باب الأمل لجمهورية جديدة أهم معالمها الحرية والديمقراطية.. لذلك من المتوقع متابعة عدد كبير من المصريين من مختلف الاتجاهات والأطياف والتيارات السياسية وأن تكون كل جلساته علنية..

وبعد أن أعلن الدكتور ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطنى عن تشكيل ١٩ لجنة فى مختلف التخصصات لمناقشة كل قضايا المجتمع بلا قيود أو محاذير أو خطوط حمراء والمجلس إذا ما اتفق على تصور واحد يرفعه مباشرة إلى رئيس الجمهورية، مثلما حدث فى توصيته بأن تكون الانتخابات العامة المقبلة فى مصر سواء كانت رئاسية أو برلمانية تحت إشراف قضائى كامل وقد اهتم بها الرئيس وحولها إلى مجلس النواب لمناقشتها ولذلك أتوقع المشاركة الواسعة للخروج بأحسن النتائج فى كل القضايا.

فهو بلا شك حوار ننتظره جميعا بكل محاوره، لأنه يضع مصلحة البلد نصب عينيه ويفتح كل الأبواب للتوافق السياسى حول القضايا الشائكة أو غير الشائكة ويستمع إلى الاقتراحات ويضع الحلول التى يجتمع عليها أطراف الحوار، وتنتظره -هذه الدورة- مشكلات وقضايا مهمة منها المواطنة والمساواة واحترام الآخر وحقوق الإنسان، ومطلوب مناقشتها بنفس الشفافية التى ناقش بها قضية الإشراف القضائى الكامل على الانتخابات لأن الهدف الأسمى هو أن يشعر المواطنون بحقهم المشروع فى التعبير عن رأيهم الذى يحميه القانون وتحميه الدولة، التى ستستفيد بكل تأكيد من كل الآراء والتشريعات والاقتراحات والسياسات الجديدة التى تنتج عن الحوار فى القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية لنبدأ مستقبلا جديدا يليق بمصر الجديدة والمصريين.

أعتقد أن كل الأطراف تعمل بكل الجهد للخروج بحوار راق وبناء وناجح يؤسس للجمهورية الجديدة التى جعلها الحوار الوطنى شعارا له "الطريق إلى الجمهورية الجديدة"..

فطالما نريد الدخول فى مرحلة جديدة وجمهورية جديدة، لابد أن نستفيد من كل الآراء والمقترحات ونضع تشريعات تُمثل توافق الجميع من خلال حوار وطني، حقيقى بلا إقصاء أو تمييز. لذلك أرى أن هذا الحوار فى حد ذاته مرحلة جديدة تؤسس لمصر المستقبل مصر الجديدة التى تطمح ونحلم بأن نراها جميعا.. أتمنى كل النجاح للحوار الوطني.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة