صورة تعبيرية.. النوم المتقطع
صورة تعبيرية.. النوم المتقطع


النوم المتقطع .. تعرف علي أسبابه وأضراره

ياسين سعيد

الإثنين، 01 مايو 2023 - 11:51 ص

النوم المتقطع هو النوم الذي يتخلله كثرة الاستيقاظ أثناء ساعات النوم، مما يؤثر سلبًا على جودة النوم وغيرها من المشكلات الصحية، وفي هذه السطور نتحدث عن أسباب تقطع النوم وأضراره وكيفية علاجه.

أسباب النوم المتقطع

إقرأ أيضًا:فرط النوم الأبرز "الاكتئاب الصباحي و أعراضه"

 هناك عدة أسباب تؤدي لتقطع النوم مثل:

 1 - الضغوطات اليومية

 يعتبر الضغط العصبي الذي نتعرض له خلال اليوم من أكثر الأسباب المؤدية للأرق وتقطع النوم، مثل المواقف العصيبة بالعمل أو القلق بشأن النفقات أو التعرض لحادث.

 2  - غرفة النوم

 هناك عدة عوامل بغرفة النوم تتسبب بتقطع النوم، مثل ارتفاع درجة الحرارة بالغرفة أو الضوضاء أو وجود مصدر للضوء العالي، أو مراتب السرير غير المريحة.  

 3   - الأكل قبل النوم 

يؤدي تناول الأطعمة الدسمة قبل النوم إلى التأثير على جودة النوم وتقطعه، ولتجنب ذلك ننصح بتجنب الأطعمة الدسمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، وعند الجوع قبل النوم يمكن تناول وجبة خفيفة مثل الزبادي أو التوست.

 5  - الأدوية

 تؤثر بعض الأدوية على جودة النوم، مثل المنشطات ومضادات الاكتئاب، وبعض الأدوية الموصوفة لعلاج ضغط الدم المرتفع ومرض القلب والحساسية والربو واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

  6  - الاعتلال العقلي

 تؤدي بعض حالات الاعتلال العقلي مثل القلق والاكتئاب واضطراب ثنائي القطب إلى تقطع النوم، لذا عليك معرفة مصادر القلق أو الضغوط والأخذ بنصائح التغلب عليها.

 8  - الطمث  

 تتأثر النساء في فترة انقطاع الطمث (الطمث عملية يمرُّ بها الجهاز التناسلي الأنثويّ للمرأة كل شهر لإطلاق بويضة من المبيضين وجعل الحمل ممكنًا)  بالتغيرات الهرمونية ونقص إفراز هرمونات الإستروجين والبروجسترون، مما ينتج عنه ارتفاع درجة الحرارة والتعرق، الأمر الذي يتسبب في تقطع النوم أثناء الليل.

 8  - بعض المشكلات الصحية

 تؤثر بعض الأمراض على جودة النوم، على سبيل المثال يتسبب الألم الناتج عن التهاب المفاصل وألم الظهر في عدم القدرة على النوم، وتؤثر بعض الأمراض على التنفس وكثرة الاستيقاظ أثناء ساعات النوم مثل الربو والحساسية وانقطاع النفس أثناء النوم، وهناك بعض الأمراض التي تتسبب في كثرة الذهاب للحمام مثل فرط نشاط المثانة وتضخم البروستاتا.


  9  - ممارسة الرياضة

 قبل النوم تؤدي ممارسة الرياضة في العموم إلى تحسين القدرة على النوم، لكن ممارسة الرياضة قبل النوم مباشرة يؤدي لإفراز هرمون الكورتيزول الذي يزيد اليقظة، وقد لا تؤثر ممارسة الرياضة قبل النوم مباشرة على الجميع، وفي حالة ملاحظة تأثير هذا الأمر على جودة النوم، ينصح الأطباء بممارسة الرياضة صباحًا أو قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل.

10  - الأجهزة الرقمية

 يؤثر الهواتف الذكية أو الحاسوب النقال أو غيرها من الأجهزة الرقمية  جودة النوم  و يتأثر البعض بالضوء الأزرق الذي يخرج منها  ، ويقلل من نسبة هرمون الميلاتونين الذي يؤثر في النوم. 

 11 - القيلولة

 تساعد القليلولة لمدة 20 إلى 30 دقيقة خلال اليوم على استراحة الجسد وتجديد نشاطه، لكن عندما تزيد مدتها عن هذه المدة أو يتأخر وقتها، تؤدي للتأثير على دورة النوم والأرق. 

أضرار النوم المتقطع 

وقد يؤدي النوم المتقطع على المدى البعيد للعديد من الأضرار و قد تختلف تلك الأضرار من شخص إلي أخر و منها:
 
ضعف الجهاز المناعي.و الإصابة بالسمنة والقلب، وضغط الدم المرتفع والسكري. والشعور بالآم والأوجاع بالجسم خلال اليوم. وكثرة النعاس أثناء اليوم. وعدم القدرة على التركيز. وزيادة الضغط العصبي. كذلك مشكلات متعلقة بالذاكرة. والمزاج السيء والعصبية إضافة إلي زيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة