صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تزامنا مع عيد العمال.. الأيدي العاملة تثور من اجل حقوقها

سامح فواز

الإثنين، 01 مايو 2023 - 09:34 م

شهدت عدة عواصم عالمية، اليوم الإثنين الأول من مايو، عدد من الأحتجاجات والتظاهرات الحاشدة والغضبة ، تزامنا مع الاحتفال بعيد العمال، الذين احتشدوا في مسيرات من أجل توصيل صرخة اعتراض على احوالهم المتدنية ورواتبهم الضعيفة مقارنة بغلاء المعيشة وزيادة نسبة التضخم .

البداية مع فرنسا

في فرنسا نزل مئات الآلاف إلى الشوارع للاحتجاج على إصلاح نظام التقاعد الذي أقرّه الرئيس إيمانويل ماكرون، في تظاهرات تخلّلتها في باريس خصوصاً صدامات بين الشرطة ومتظاهرين.

خرجت اليوم الاثنين عدة مسيرات في العديد من مدن وعواصم العالم احتفالاً بعيد العمال.

وفي فرنسا، نزل مئات الآلاف إلى الشوارع للاحتجاج على إصلاح نظام التقاعد الذي أقرّه الرئيس إيمانويل ماكرون، في تظاهرات تخلّلتها في باريس خصوصاً صدامات بين الشرطة ومتظاهرين.

وقالت الأمينة العامّة للاتحاد العمّالي العام صوفي بينيه إنّ نسبة المشاركة "في هذا الأول من مايو هي من الأكبر" في تاريخ عيد العمّال في البلاد.

بدوره، اعتبر الأمين العام لـ"الكونفدرالية الفرنسية الديمقراطية للعمل" لوران بيرجيه أنّ "نسبة التعبئة كبيرة جدّاً".

لكنّ هذه المشاركة، على أهميتها، تظلّ أقلّ بكثير ممّا كانت النقابات تعوّل عليه، إذ إنّها كانت تترقّب مشاركة أكثر من مليون ونصف المليون متظاهر في عموم فرنسا.

وبحسب تقديرات السلطات فإنّ ما بين 500 ألف إلى 650 ألف متظاهر نزلوا إلى الشوارع في عموم أنحاء البلاد، بينهم ما بين 80 و100 ألف متظاهر في العاصمة باريس حيث دارت صدامات بين الشرطة ومحتجّين.

ويمثّل عيد العمال هذا العام اليوم الثالث عشر من التحركات الوطنية الشاملة ضد إصلاح نظام التقاعد المثير للجدل والذي لقي معارضة واسعة من شرائح مختلفة في المجتمع الفرنسي.

إسبانيا

أكدت النقابات العمالية في إسبانيا، بانطلاق أكثر من 70 مظاهرة في مدن البلاد وضواحيها ، للمطالبة برفع الأجور، وذلك تزامنا مع يوم العمال العالمي الذي يحتفل به عمال العالم في الأول من مايو كل عام .

وأوضحت النقابات العمالية الإسبانية في بيان مشترك نشر عبر شبكة "تويتر"، أن المظاهرات حملت شعارات (رفع الأجور ، وخفض الأسعار ، وتقاسم الأرباح) .

وجاء في البيان المشترك، (نحن بحاجة لأجور لائقة تتماشى مع التضخم، وتضمن القوة الشرائية، ولهذا السبب نحتاج إلى ضمانات برفع الأجور) .

وركزت النقابات العمالية هذا العام على الحاجة الماسة إلى رفع الأجور لتخفيف فقدان العمال للقوة الشرائية وسط احتدام أزمة التضخم، والتي نسبوها إلى (أرباح الشركة المفرطة) .

وإضافة إلى المطالب الرئيسة للنقابات العمالية، تم تقديم جملة من المطالب الثانوية للحكومة كإعادة توزيع الدخل لصالح الأسر المحتاجة ومراجعة تكلفة تسريح العمال .

وشارك في المظاهرة في مدريد، التي متدت من شارع "غران فيا" المركزي إلى ساحة إسبانيا، النائب الثاني لرئيس الوزراء ووزيرة التوظيف يولاندا دياز، بالإضافة إلى وزيرة المالية ماريا مونتيرو .

سريلانكا

ونظم الحزب جبهة التحرير الشعبية الشيوعي مسيرة حملت صوراً لكارل ماركس في العاصمة السريلانكية كولومبو، وطالبت المسيرة بتحسين أجور العمال وتوفير ظروف أفضل لهم.

ألمانيا

أما ألمانيا فقد شهدت فى اليلة الأولى من مايو مهاجمة المتظاهرون لأفراد شرطة فى حى كرويتسبرج بالعاصمة برلين، بعد خروج أكثر من 4000 شخص في مظاهرة دعا إليها اتحاد نقابات العمال.

وفى مظاهرة نسوية يسارية نظمت عشية عيد العمال، ألقى المشاركون زجاجات ومفرقعات نارية على الشرطة، حسبما أفاد مصور وكالة الأنباء الألمانية والشرطة، كما تم إلقاء أحجار على الشرطة.

وقالت متحدثة باسم الشرطة إن أفراد الشرطة على أطراف المظاهرة تعرضوا للضرب والركل بشكل متكرر، وتم القبض على امرأة واحدة على الأقل.

وبحسب بيانات الشرطة، شارك فى المظاهرة حوالى 3300 متظاهر، واتسمت المظاهرة بالعدوانية خاصة فى جزءها الأمامي. وتم تفجير مفرقعات وألعاب نارية، وأوقفت الشرطة المظاهرة عدة مرات، وفى بعض الحالات أخذت الشرطة مظلات من متظاهرات استخدمنها للتخفي.

وكانت مظاهرة يسارية أخرى سارت فى أجواء سلمية بحى فيدينج اليوم، وبحسب بيانات الشرطة، شارك فيها حوالى 650 مشاركا، وقال متحدث باسم الشرطة بعد النهاية إن كل شيء سار على ما يرام. وانتشر ما يصل إلى 3400 ضابط شرطة فى العاصمة الألمانية .

كوريا الجنوبية

وفى سول، قامت عدة جماعات عمالية، تشمل أكبر نقابتين فى كوريا الجنوبية، بتنظيم مسيرات واسعة النطاق في أنحاء العاصمة سول اليوم ، وذلك بمناسبة عيد العمال.

وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء أن الاتحاد الكورى للنقابات التجارية نظيم مسيرة ترفع شعار" اتفاقية يوم العمال العالمي" بمنطقة جونجنو بوسط البلاد الساعة الثانية بالتوقيت المحلي، والاعلان عن خطتها تنظيم إضراب عام في  يوليو المقبل.

وفى نفس الوقت، قام قرابة نحو 50 ألف من أعضاء اتحاد النقابات التجارية الكورية بالاحتشاد فى منطقة يوييدو لعقد ما أطلقوا عليه مؤتمر عمال وطني.

وشددت الشرطة إنها سوف تدعم المسيرات والاحتجاجات التى حصلت على الموافقات الرسمية، ولكنها سوف تتعامل بحزم مع أى سلوكيات غير قانونية.

 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة