مرضي الربو
مرضي الربو


لمرضى الربو.. الأطعمة المسموحة والممنوعة يجب تضمينها في نظامك الغذائي

سارة شعبان

الثلاثاء، 02 مايو 2023 - 04:15 م

يعد الربو هو اضطراب في مجرى الهواء يتميز بالسعال وضيق الصدر وأزيز، وهو ناتج عن ضيق مجرى الهواء بسبب الالتهاب، ويتم علاجه باستنشاق موسعات الشعب الهوائية والمنشطات. ومع ذلك، فإن تجنب المحفزات، مثل الطعام وحبوب اللقاح والغبار يشكل أيضًا جزءًا مهمًا من علاج الربو.

 

على الرغم من أن النظام الغذائي ليس سببًا مباشرًا للربو، إلا أنه من المحتمل أن يؤدي إلى تفاقم أعراض الربو أو تحفيزها لدى بعض الأفراد.

 

ومن جانبها، تشارك الدكتورة أسميتا ميهتا، استشاري طب الجهاز التنفسي، الأطعمة التي يجب تناولها وتلك التي يجب تجنبها والتي يمكن أن تساعد في إدارة الربو:

 

اقرأ أيضا:دراسة: عدم نظافة الأسنان يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة

 

نظام غذائي صحي


يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والغنية بمضادات الأكسدة في دعم الصحة العامة ويمكن أن يساعد في تقليل تهيج مجرى الهواء والالتهابات، وذلك حسب ما ذكره موقع news18.

 

اقرأ أيضا:دراسة: عدم نظافة الأسنان يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة

 

أطعمة يجب تجنبها


يمكن أن يساعد تجنب الأطعمة التي تحتوي على مواد مضافة مثل الكبريتات والمواد الحافظة في منع نوبات الربو. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد الحد من الصوديوم والكربوهيدرات المكررة والدهون المشبعة في تقليل الالتهاب وإبقاء الشعب الهوائية مفتوحة.

 

كما ذكرنا سابقًا، يمكن أن تؤدي بعض الأطعمة والمضافات الغذائية إلى تفاقم أعراض الربو، ويمكن أن يساعد الاحتفاظ بمذكرات طعام في تحديد هذه المحفزات وتجنبها في المستقبل.

 

الأطعمة المضادة للالتهابات:


الأسماك الدهنية مثل السلمون والمكسرات والبذور والخضروات ذات الأوراق الخضراء لها خصائص مضادة للالتهابات. يمكن أن تساعد هذه الأطعمة في تقليل الالتهاب في الجسم والمسالك الهوائية.


حافظ على رطوبتك:


شرب الكثير من الماء يمكن أن يساعد في الحفاظ على رطوبة مجرى الهواء ويقلل من احتمالية ظهور أعراض الربو.


المكملات الغذائية:


قد تساعد بعض المكملات مثل فيتامين د والمغنيسيوم وأحماض أوميجا 3 الدهنية والبروبيوتيك في تقليل الالتهاب وإدارة أعراض الربو، ويمكن تناول هذه المكملات باتفاق مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.


في حين أن النظام الغذائي يمكن أن يلعب دورًا في إدارة أعراض الربو، إلا أنه ليس بديلاً عن العلاج الطبي، ويمكن أن يساعد النظام الغذائي الصحي في إدارة أعراض الربو من خلال توفير العناصر الغذائية المهمة لصحة الجهاز التنفسي وتقليل الالتهابات في الجسم.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة