البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبابا الفاتيكان - صورة أرشيفية
البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبابا الفاتيكان - صورة أرشيفية


50 عاماً من الصداقة.. نبذات عن أهم العلاقات بين الكنيستين الأرثوذكسية والكاثوليكية

مايكل نبيل

الثلاثاء، 02 مايو 2023 - 09:08 م

يزور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، دولة الفاتيكان خلال الأيام المقبلة وبالتحديد 10 مايو الجاري، والتي تستمر لمدة 3 أيام حتى يوم 12 من ذات الشهر.

وتعد هذه الزيارة بمناسبة احتفالية مرور 50 عاماً على العلاقات، بين الكنيسة الأرثوذكسية والكاثوليكية والذي يسمي يوم " الصداقة " بين الكنيستين ، والتي تشمل حضور اجتماع بابا الفاتيكان وإلقاء كلمة خلاله كنوع من التقدير والتكريم والمحبة بين الكنيستين بالإضافة إلى اجتماع لوفدي الكنيستين. 

ومن خلال ذلك عرض المركز الاعلامي للكنيسة القبطية الارثوذكسية بعض النبذات عن العلاقة بين الكنيستين، حيث شهدت العلاقات بين الكنيسة القبطية الارثوذكسية والكاثوليكية نمواً في علاقات الصداقة خلال العصر الحديث خاصة على مستوى باباوات الاسكندرية وباباوات الفاتيكان.

ومنها عندما أوفد الفاتيكان عدداً من الاساقفة الكاثوليك لحضور قداس سيامة وتنصيب القديس البابا كيرليس السادس في ١٠ مايو ١٩٥٩، كما أوفد القديس البابا كيرليس السادس عدداً من رجال الأكليروس القبطي لحضور المجمع الفاتيكاني الثاني " ١٩٦٢- ١٩٦٥" بصفة مراقب.

كما تواصل القديس البابا كيرليس السادس مع البابا بولس السادس، على عودة رفات القديس مارمرقس الرسول، وسافر وفد بابوي من عشرة مطارنية واساقفة بالكنيسة لاستلام رفات القديس مارمرقس الرسول وعادوا بها إلى مصر يوم ٢٤ يونيو ١٩٦٨م، وفي اليوم التالي تم افتتاح الكاتدرائية المرقسية، وإيداع رفات القديس مارمرقس بالكاتدرائية المرقسية.

كما جرت حوارات غير رسمية بين الكنيستين بدات عام ١٩٧١ وقت خلو الكرسي بالبابوي ومثل الكنيسة القبطية الارثوذكسية وقتها نيافة الانبا شنودة اسقف التعليم. 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة