صورة رضيع
صورة رضيع


نمو الطفل.. مراحل التطور منذ الولادة وحتى عامه الأول

أحمد أنور

الأربعاء، 03 مايو 2023 - 09:38 م

ترغب الأمهات الجدد في معرفة تطور الجنين منذ ولادته وحتى إكمال عامه الأول، لكي تطمن على مراحل النمو والتطور الجسدي لرضيعها.

وحتى الأسبوع السادس يُطلق على الطفل المولود الجديد، وخلال هذه الفترة يحاول أن يعتاد أولاً على البيئة خارج البطن، إلى جانب الكثير من النوم، بالإضافة إلى أنه لا يميز بين الليل والنهار، بحسب موقع "فيت بوك" الألماني.

فقدان الوزن.. الشهر الأول

لا يزال الطفل قصير النظر ولا يمكنه الرؤية بوضوح إلا على مسافة حوالي 20 سم، ويتطلب التنفس بمفرده الكثير من الطاقة، وتنظيم درجة حرارة الجسم، والهضم ، والدورة الدموية. نتيجة لذلك، يمكن أن يفقد الطفل ما يصل إلى 15 بالمئة من وزنه في الأيام العشرة الأولى بعد الولادة. 

ويستغرق استعادة الوزن عند الولادة مدة تصل إلى ثلاثة أسابيع، نظرًا لأن عضلات الرقبة لا تزال ضعيفة، يجب دائمًا دعم الرأس، كما أن الحركات الانعكاسية للطفل أثناء الاستلقاء تبدو غير منسقة في الشهر الأول من العمر .

اقرأ أيضًا| قبل الصيف| عدد مرات استحمام رضيعك في عامه الأول

 انطباعات حسية.. في الشهر الثاني
يمكن للطفل أن يميز والدته بالضبط عن النساء الأخريات عن طريق الرائحة، ومن ناحية أخرى بصوت صوتها وشكل وجهها، في هذه الأثناء، لم يعد الصراخ هو الطريقة الوحيدة للطفل للتعبير عن نفسه، بل تمت إضافة أصوات أخرى مثل الهديل.

 كما أنه يتفاعل مع الضوضاء والابتسامات وحتى الإجابات، كما أن الحركة تختلف فغالبًا ما يرفرف الطفل بذراعيه وساقيه، ويحاول الإمساك بالأشياء والركلات ويمكنه حتى رفع رأسه لفترة وجيزة على الأقل عند الاستلقاء على بطنه.

رفع الرأس وإدارته.. الشهر الثالث
بحلول الشهر الثالث، يصبح رأس الطفل أكثر تحت السيطرة يمكن رفع الرأس وإدارته، وينمو الطفل بمعدل عشرة سنتيمترات ويكتسب وزنًا يقارب كيلوجرامًا، ويبتسمون أيضًا من تلقاء أنفسهم.

يتم أيضًا الحفاظ على اتصال العين وتتبع الأشياء المتحركة أو الأشخاص بالعيون، يتغير بكاء الطفل ويختلف التعبير عن الجوع أو الألم أو الملل.

«سنة أولى أمومة».. ما هي «فتحة اليافوخ» عند رضيعك وما وظيفتها؟ 

طفلك أعسر أم أيمن.. الشهر الرابع


يحب الأطفال الوصول إلى الأشياء التي تتحرك فوقهم. في مرحلة معينة ، لم يعد العديد من الأطفال يستخدمون كلتا يديه عند الوصول إلى شيء ما، ولكن استخدام واحدة فقط، يمكنك بالفعل معرفة ما إذا كان طفلك أيمن أم أعسر.

الاستشكاف بالفم.. الشهر الخامس

 يعتبر الفم أيضًا عضوًا ممتازًا للاستكشاف، لهذا السبب يتم وضع كل شيء فيه أولاً. 

 يتضاعف الوزن.. الشهر السادس 

بحلول الشهر السادس، يستدير الطفل بشكل مستقل من البطن إلى الظهر والظهر، إنه ينقل الأشياء من يد إلى أخرى ويثني ذراعيه عندما تسحبه لأعلى للجلوس، ويضع الأشياء في فمه للفحص، بالإضافة إلى تضاعف الوزن عن فترة الولادة .

الجلوس والاستدارة .. في الشهر السابع
إذا لم يتدحرج طفلك من ظهره إلى بطنه قبل سبعة أشهر، فيجب عليه إخبار طبيب الأطفال، على الرغم من أن كل طفل يتطور وفقًا لسرعته الخاصة، إلا أن هذه علامة على أن شيئًا ما قد يكون خاطئًا.

 مزيد من الحركة.. في الشهر الثامن  


يبدأ العديد من الأطفال بالفعل جولاتهم الاستكشافية الأولى في الشهر الثامن من العمر، يزحف ويتدحرج ويزحف للأمام والخلف، ويتم تدريب العضلات والتنسيق والشعور بالتوازن. 


المشاعر ..في الشهر التاسع

خلال هذه المرحلة، يمكنهم التمييز بوضوح بين الغرباء والمعارف، يمكن تقوية الروابط العاطفية مع شخص أو أكثر على الفور.
 

يتم فحص كل الأشياء والأشخاص بشكل مكثف باليدين والعينين والفم، يمكن حمل الأشياء بيد واحدة أو بكلتا يديه.

دحرجة ورمي.. في الشهر العاشر 
قرب نهاية الشهر العاشر، يمكن للعديد من الأطفال بالفعل سحب أنفسهم على الأشياء وتجربة خطواتهم الأولى غير الثابتة، وتعتبر الألعاب مثل الكرات أو مكعبات البناء مثيرة للاهتمام بشكل خاص لهذه الفئة العمرية.

الأكل مستقل.. الشهر الحادي عشر
يستطيع العديد من الأطفال تناول الطعام بشكل أكثر استقلالية عندما يبلغون من العمر أحد عشر شهرًا، لأنهم يستطيعون حمل الملعقة بأنفسهم، قد لا يأكل طفلك شيئًا تقريبًا في بعض الأيام والكثير في أيام أخرى هذا طبيعي تمامًا. 

 وتصبح القراءة بصوت عالٍ الآن أكثر متعة لأن الأطفال في هذا العمر يحبون الإشارة بإصبع السبابة وبالتالي يمكنهم استكشاف كل صفحة في الكتاب المصور بالتفصيل.

عيد الميلاد الأول
مكن لمعظم الأطفال الوقوف بأمان بحلول عيد ميلادهم الأول، الخطوات الأولى ممكنة بالفعل، القبضة أيضًا أكثر أمانًا، ويتضاعف وزن الطفل ثلاث مرات عن فترة الولادة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة