الباراسومنيا حالة يسببها الأرق
الباراسومنيا حالة يسببها الأرق


الباراسومنيا حالة يسببها الأرق.. والحديث أثناء النوم أبرز الأعراض

آلاء اليمانى

الجمعة، 05 مايو 2023 - 03:27 م

«الباراسومنيا» هي نوع من اضطرابات النوم التي تظهر على شكل أفعال غير مرغوب فيها أو أحداث تحدث أثناء نوم، وفقا لما ذكر بموقع «sleeplessinarizona» فيمكن أن تشمل هذه الحالة سلوكيات أو تصورات أو حركات أو عواطف غريبة، ويعاني العديد من الأشخاص المصابين باضطراب الباراسومنيا من صعوبة في النوم أو البقاء نائمين طوال الليل، قد يبدو هذا إلى حد ما مثل الأرق.

اقرأ أيضا| نصائح صحية.. كم من الوقت يمكنك الصمود دون نوم؟


أبرز أعراض الباراسومنيا

اضطراب الأكل المرتبط بالنوم
تكون هذه الحالة على شكل نهم في الأكل أو الشرب أثناء النوم، ويميل الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة إلى البحث عن الأطعمة عالية السعرات الحرارية، والتي يمكن أن تؤدي إلى مرض مؤقت، والسمنة، وقد تؤدي إلى تفاقم حالات أخرى مثل مرض السكري.


المشي أثناء النوم
هو شكل من أشكال الباراسومنيا يحدث عندما ينهض الشخص من السرير ويتجول بينما يظل نائمًا، وقد توجد أيضًا أنشطة أخرى ، مثل الجلوس في السرير أو الجري أو التصرف كما لو كانوا يحاولون الهرب من شئ ما، و يصرخ بعض المشاة أثناء النوم ويفتح معظمهم أعينهم، و قد تكون أفعال الأشخاص أثناء نوبات المشي أثناء النوم غريبة أو غير مناسبة مثل تسلق النوافذ.


الإثارة المشوشة
يتسبب هذا الأرق في التصرف بطريقة غريبة ومربكة للغاية أثناء الاستيقاظ أو بعد الاستيقاظ مباشرة، و يبدو الشخص و كأنه لا يعرف مكانه أو ماذا يفعل.


الرعب الليلي
تعرف هذه الحالة باسم الرعب أثناء النوم ، حيث يجلس الشخص في السرير ويصرخ أو قد يضرب الشخص أو يركل في السرير، غالبًا ما يبدو الشخص المصاب بالذعر الليلي مرعوبًا ولديه قلب متسارع،و يكونون متعرقين أو متوترين أو يتنفسون بصعوبة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة