علامات الشيخوخة 
علامات الشيخوخة 


5 نصائح تجميلية لتجنب ظهور علامات الشيخوخة 

أمنية شاكر

السبت، 06 مايو 2023 - 12:15 م

يعد البوتوكس والفيلر والجراحة التجميلية من أكثر الخيارات شيوعًا لإبطاء علامات الشيخوخة غير المرغوب فيها، ولكن هذه الإجراءات المكلفة يمكن أن تأتي مع آثار جانبية ومخاطر، مثل العدوى والألم والندوب، كما تقول الدكتورة آسيا مولا، طبيبة عامة ومديرة هيلث سويت ، شركة رعاية صحية خاصة في ليستر. 

وفي هذا السياق نقدم لك 5 نصائح تجميلية  لتجنب ظهور علامات الشيخوخة، وذلك بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية: 

اقرأ أيضا: سببًا قويًا في الإصابة بالتقزم.. كيف تحمي طفلك من الأنيميا وفقر الدم؟

يوجا الوجه

تساعدك اليوجا على الاسترخاء وتقوية عضلاتك وتحفيز تدفق الدم. 

لكن اليوجا المخصصة لوجهك فقط لها فوائد إعادة تدوير الساعة، ويقول الدكتور مولا إن أداء التمارين التي تعزل عضلات الوجه يمكن أن يساعدها على الظهور بمظهر أكثر تناسقًا وشدًا وممتلئًا. 

وذلك لأن يوجا الوجه تحفز تدفق الدم في الوجه ، مما يشجع على إنتاج الكولاجين - وهو البروتين الذي يدعم الجلد والأنسجة الأخرى، ولمعرفة النتائج ، يقترح الخبراء البدء بممارسة اليوجا على الوجه مرتين يوميًا ، مرة في الصباح عند الاستيقاظ ومرة ​​في المساء قبل الذهاب إلى الفراش.

كل ما تحتاجه هو خمس دقائق في كل مرة واختيار ثلاث إلى أربع وضعيات، يتم تثبيتها لمدة 30 ثانية لكل منها ، بعد إحماء سريع.

للإحماء، افتح فكك كما لو كنت تتثاءب ثم ارفع عينيك لتنظر إلى السقف دون تحريك جبهتك واستمر لمدة 10 ثوانٍ وكرر ذلك، ولوضعية واحدة ، تقترح تحريك الذقن إلى جانب ورفعها قليلاً، وتجعيد شفتيك في قبلة. استمر في ذلك لمدة 10 ثوانٍ وقم بتبديل الجوانب للتكرار.

العلاج بالأكسجين عالي الضغط

العلاج بالأكسجين هو طريقة أخرى لتجديد شباب البشرة، بحسب الدكتورة مولا.

ويتكون الهواء الذي نتنفسه من حوالي 20 في المائة فقط من الأكسجين، مع الغازات الأخرى بما في ذلك النيتروجين وثاني أكسيد الكربون التي تشكل الباقي.

لكن العلاج بالأكسجين عالي الضغط (HBOT) ينطوي على تنفس أكسجين بنسبة 100 في المائة أثناء الاستلقاء في غرفة الضغط العالي على شكل أنبوب.

تؤكد الدكتور مولا أن الأكسجين النقي يشجع إنتاج الكولاجين ، الذي يمكن أن يقلل الخطوط الدقيقة والتجاعيد. 

علاوة على التأثيرات التجميلية، وُجد أن العلاج يعزز التركيز والذاكرة - وهي مهارات تميل إلى الضعف مع تقدم العمر.

كما أنه يزيد من الدورة الدموية، وهو ما يقول الدكتور مولا إنه يمكن أن يحسن البقع الجيولوجية والجلد المترهل والتجاعيد وضعف بنية الكولاجين وتلف خلايا الجلد، مع تحسين مرونة الجلد أيضًا، وتقول إن هذا الرجل "يمكنك الاستمتاع بمظهر أكثر شبابًا لفترة أطول".

التعرض للشمس

يعد التعرض لأشعة الشمس مصدرًا طبيعيًا لفيتامين د الضروري للحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات. 

يقول الدكتور مولا إن نفس الفيتامين يلعب أيضًا دورًا في تنظيم جهاز المناعة وتقليل الالتهابات التي يمكن أن تساعد في إبطاء عملية الشيخوخة.

يمكن أن تساعد أشعة الشمس الطبيعية أيضًا في تقليل التوتر المرتبط بحالات الشيخوخة ، مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والتدهور المعرفي.

ومع ذلك، من الضروري الاستمتاع بالشمس بشكل معقول واستخدام واقي الشمس. 

قد يؤدي التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية من الشمس إلى إتلاف الحمض النووي في خلايا الجلد والتسبب في سرطان الجلد ، بالإضافة إلى شيخوخة الجلد المبكرة. 

العلاج بالإبر

العلاج مشتق من الطب الصيني القديم، ولكن الوخز بالإبر، الذي يتضمن إدخال إبر رفيعة في أجزاء معينة من الجسم، يزداد شعبية الآن كبديل للحشو. 

من الناحية النظرية، يعمل عن طريق التسبب في إصابة الجلد، مما يؤدي إلى إطلاق الخلايا الليفية، والمعروفة أيضًا باسم "الخلايا الشافية" لإصلاح هذه المناطق بالكولاجين.

يقول الدكتور مولا إن هذه العملية تؤدي أيضًا إلى إنتاج الإيلاستين ، مما يساعد في فقدان تماسك الجلد.

ونتيجة لذلك، يتسبب العلاج في شد العضلات المتدلية ورفعها وتناغمها.

ويستغرق الأمر ست جلسات أو أكثر حتى تبدأ في رؤية آثار تجديد الشباب، وفقًا للدكتور مولا.

النوم

الحصول على نوم جميل هو مفتاح المظهر الشبابي، والهالات السوداء المؤقتة وانتفاخ الجفون وشحوب الجلد من الآثار الجانبية المعروفة لعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم.

لكن الدراسات تشير إلى أن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم له آثار شيخوخة غير مرغوب فيها.

وجدت دراسة أجريت عام 2013، والتي قام فيها باحثون أمريكيون بفحص 60 إمرأة تتراوح أعمارهن بين 30 و 50 عامًا، أن أولئك الذين عانوا من قلة النوم كانوا أكثر عرضة للخطوط الدقيقة ولون البشرة غير المتكافئ.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة