FDA الأمريكية
FDA الأمريكية


إدارة FDA الأمريكية تحذر: المستنشقات غير المعتمدة «غاز سام»

معتصم الشاهد

الثلاثاء، 09 مايو 2023 - 08:52 م

حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية «FDA»، من أن العديد من المستنشقات غير المعتمدة التي تسوّق لزيادة الطاقة والتي تحتوي في الغالب على الأمونيا، وهو غاز سام قد يسبب عدة أعراض، وقد جاء في تحذير إدارة الغذاء والدواء: "استنشاق الأمونيا يمكن أن يؤدي بسرعة إلى تهيج العين والأنف والحلق والسعال، وانقباض مجرى الهواء.

وتلقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، تقارير عن أحداث سلبية مثل ضيق التنفس، والنوبات والصداع النصفي والتقيؤ والإسهال والإغماء من المستهلكين الذين استخدموا المنشطات غير المعتمدة.

اقرأ ايضاً | طبيبة عيون تكشف العلاقة بين قلة النوم وضعف البصر

أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية «FDA» تحذيرها الخاص بسلامة المستهلك بعد إرسال خطاب إلى شركة تصنيع المنتجات، Nose Slap LLC، في 24 أبريل، وتذكر رسالة التحذير المنبهين اللذين يتم بيعهما على موقع الشركة على الويب.

ووفقاً للرسالة، يتم الإعلان عن Nose Slap وSoul Slap كبدائل للسكر والكافيين معززة للطاقة، ويلاحظ موقع الشركة على الإنترنت أن كلا المستنشقين يحتويان على الأمونيا، وعلى وجه التحديد، توصف المنتجات بأنها أملاح ذات رائحة "قوية للغاية".

وبشكل عام، تؤدي أملاح الشم عن طريق استخدام الأمونيا لتهيج الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي العلوي وتحفز منعكس الاستنشاق، وهذا المنعكس، بدوره، يغير تنفس الشخص ويزيد من تدفق الأكسجين وتبادل الغازات في رئتيه، ما قد يزيد من اليقظة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة