صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


دراسة: ممارسة الرياضة 11 دقيقة يوميًا تقلل الإصابة بالسرطان وأمراض القلب

حاتم على

الخميس، 11 مايو 2023 - 02:19 م

توصلت دراسة حديثة إلى أن 11 دقيقة فقط من ممارسة الرياضة يوميا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، وتحسن من صحتك النفسية والجسدية وتجعلك مفعماً بالنشاط.

إقرأ أيضا| ممارسة نشاط بدني ووزن طبيعي.. نصائح لإبطاء «الخرف»

ونصحت الدراسة بالجري أو ركوب الدراجات أو السباحة أو حتى المشي  يومياً لمدة 11 دقيقة وسترى تحسناً في كافة أنشطتك الحياتية وتقوية عضلاتك ومد الجسم بالطاقة والتخلص من الأرق والكثير من الفوائد العظيمة للرياضة.


أهمية الرياضة
1- تقي الرياضة من الإصابة بالأمراض المزمنة مثل:أمراض القلب، والضغط، والسرطان، والسكري، والسكتات الدماغية.
2- تساعد الرياضة على تقوية عضلات الجسم وتحافظ على شكل الجسم وتحسن مظهره.
3- تمد الشخص بالشعور بالسعادة، وتحسين الحالة المزاجية.
4- تساعد على التخلص من الأرق، والطاقة السلبية.
5- تساعد على التخلص من التدخين، وتقي المجتمع من الجرائم، والسلوكيات اللاأخلاقية التي تظهر نتيجة للفراغ.


أبرز نتائج الدراسة
وأظهرت الأبحاث أيضاً  أنه كلما زادت مستويات النشاط البدني تنخفض معدلات الوفاة المبكرة والأمراض المزمنة، ولكن كان من الصعب تحديد كيفية تأثر مستويات المخاطر لهذه النتائج بكمية التمرين التي يمارسها الشخص. 


لاستكشاف هذا التأثير ، نظر علماء من جامعة كامبريدج في المملكة المتحدة إلى حد كبير في بيانات من 196 دراسة ، تصل إلى أكثر من 30 مليون مشارك بالغ تمت متابعتهم لمدة 10 سنوات في المتوسط.
وتم نشر نتائج هذه الدراسة الأخيرة يوم الثلاثاء في المجلة البريطانية للطب الرياضي .


فإن البالغين الذين مارسوا 150 دقيقة من النشاط البدني المعتدل إلى القوي أسبوعيًا كان لديهم خطر أقل بنسبة 31٪ للوفاة لأي سبب ، و 29٪ خطر أقل للوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية و 15٪ خطر أقل من الموت بالسرطان.


وتم ربط نفس القدر من التمارين بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 27٪ وانخفاض خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 12٪.


استفاد حتى الأشخاص الذين حصلوا على نصف الحد الأدنى لمقدار النشاط البدني الموصى به. ارتبط تراكم 75 دقيقة من النشاط المعتدل الشدة أسبوعيًا - حوالي 11 دقيقة من النشاط يوميًا - بانخفاض خطر الموت المبكر بنسبة 23٪. كان النشاط لمدة 75 دقيقة أسبوعيًا كافيًا أيضًا لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 17٪ والسرطان بنسبة 7٪، وبعد 150 دقيقة في الأسبوع ، كانت أي مزايا إضافية أقل.

القليل من التمرين كل يوم
قالت إليانور واتس ، زميلة في المعهد الوطني للسرطان ، إن الفوائد يمكن أن تشمل أيضًا تحسين وظائف المناعة ، وصحة الرئة والقلب ، ومستويات الالتهاب ، وارتفاع ضغط الدم ، والكوليسترول ، وكمية الدهون في الجسم. 

فحاول المشي أو ركوب الدراجة إلى عملك أو مكان الدراسة بدلاً من استخدام السيارة وخصص جزء بسيط من يومك للرياضة  أوللأنشطة التي تستمتع بها والتي يسهل تضمينها في روتينك الأسبوعي لتصبح أكثر نشاطًا .


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة