الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية
الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية


وزيرة التخطيط تكشف تفاصيل الشراكة بين صندوق مصر السيادي والبنك الإسلامي| خاص 

حسن هريدي

الخميس، 11 مايو 2023 - 05:10 م

 قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ومحافظ مصر في البنك الإسلامي للتنمية، إنه تم بحث دخول مؤسسات البنك الإسلامي للتنمية في شراكة مع صندوق مصر السيادي وتنمية الشراكة مع القطاع الخاص.

وأضافت وزيرة التخطيط، في تصريحات خاصة، على هامش مشاركتها في اجتماعات البنك الإسلامي للتنمية أنه تم الاتفاق مع مؤسسة تمويل التجارة والمؤسسة الدولية لدعم الصادرات وهما تابعان لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية عن الدخول فى شراكة لتنمية مشروع الشركة الشرقية للسكر والخضروات.

وكشفت الدكتورة هالة السعيد، عن خطة الحكومة لزيادة موارد الدولة والتي تتكون من ثلاث مراحل رئيسية وهي:

- المرحلة الأولى من الخطة تتضمن زيادة الموارد الدولارية

- المرحلة الثانية: زيادة الموارد الاستثمارية الدولارية

- الخطوة الثالثة: تقليل الإنفاق الدولاري

وأوضحت وزيرة التخطيط، أن المرحلة الأولى وهى زيادة الموارد الدولارية تتضمن زيادة عوائد قناة السويس الدولارية وزيادة عوائد الصادرات المصرية وأيضا زيادة موارد السياحة المصرية عن طريق جذب فتح أسواق جديدة للسياحة تتميز بالإنفاق السياحي العالي، لزيادة الحصيلة الدولارية. 

وأضافت أن مرحلة زيادة الحصيلة الدولارية تتضمن موارد غير عادية وهى الاستمرار في برنامج الطروحات الحكومية لجذب مزيد من الموارد الدولارية وتقليل الإنفاق الاستثماري الدولاري لاحتواء معدلات التضخم مثل الاستثمارات الإنشائية ذات المكون الدولاري.

وأكدت أن برنامج الطروحات يسير وفق مراحل ومحددات معينة وهى بداية عن الإعلان عن الطرح الأولي  ومثال على ذلك الإعلان عن طرح شركة وطنية التابعة لجهاز الخدمات الوطنية ثم تأتي مرحلة العروض الاستثمارية وطرح الاستفسارات الاستثمارية من قبل الصناديق الاستثمارية والتى تنتهي بنهاية شهر مايو الجاري ثم تأتي مرحلة تقيم العروض الاستثمارية التى تستغرق ما بين 12 أسبوعًا إلى 16 أسبوعًا نظرًا لكثرة عدد الشركات المتقدمة للاستثمار في شركة وطنية والتى وصل عدد العروض الاستثمارية حتى الآن 4 شركات أجنبية ومازالت هناك عروض تقدم.

وتبدأ مرحلة العروض الاستثمارية غير الملزمة آخر شهر مايو وعقب الانتهاء من مرحلة دراسة تلك العروض يتم ترسية تلك العروض حسب أصول الشركات الطرح، مؤكدة أن لدولة تعمل في ظل ظروفة غير عادية وأزمات عالمية مثل جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية ولكنها قادرة على الصمود والاستمرار.

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة