صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


بوركينا فاسو تمدّد حالة الطوارئ ستة أشهر في 8 مناطق

أ ف ب

السبت، 13 مايو 2023 - 06:31 م

مدّدت السلطات الانتقالية في بوركينا فاسو الجمعة حالة الطوارئ السارية منذ مارس في ثماني مناطق من أصل 13 لمدة ستة أشهر، إذ تعاني البلاد من هجمات جهادية دامية ومتكررة بحسب بيان نُشر السبت.

ويهدف التمديد "إلى تعزيز مكافحة انعدام الأمن وترسيخها وإتاحة مزيد من الفرص والموارد لقوات الدفاع والأمن لمواصلة إجراءاتها لتأمين البلاد"، وفقًا لوزيرة العدل بيباتا نيبي ويدراوغو، التي دافعت عن مشروع القانون في البرلمان.

واعتُبر مشروع القانون الذي تبناه البرلمان بالإجماع بناءً على إحالة من الحكومة، ساريا من 29 نيسان/أبريل الساعة 00,00 حتى 29 تشرين الأول/أكتوبر الساعة 23,59 مساءً.

وكانت الحكومة أعلنت حالة الطوارئ في منتصف نيسان/أبريل لمدة 30 يومًا بأثر رجعي، من 30 آذار/مارس إلى 29 نيسان/أبريل.

وتم تطبيق الإجراء في 22 مقاطعة موزعة على ثماني مناطق هي الأحواض العليا، وحلقة موهون، والشلالات، والوسط الشرقي، والشرق، والوسط الشمالي، والشمال، والساحل، علما بأنها الأكثر تضررًا من الهجمات الجهادية.

وأُعلنت حالة الطوارئ منذ العام 2018 في مناطق معينة قبل توسيع نطاقها، وتمنح قوات الأمن خصوصاً القدرة على إجراء عمليات تفتيش في المنازل ليلًا ونهارًا.

وتتيح حالة الطوارئ تقييد بعض الحريات الأساسية، مثل حرية التنقل أو التجمع.

وفي منتصف أبريل، أصدرت السلطات الانتقالية في بوركينا فاسو أيضًا مرسوماً يقضي بـ"التعبئة العامة" بغية "إعطاء الدولة كل الوسائل اللازمة" لمواجهة الهجمات الجهادية التي تشهدها البلاد.

والبلاد التي شهدت انقلابين عسكريين عام 2022، غارقة منذ 2015 في دوامة عنف جهادي ظهر في مالي والنيجر قبل سنوات وانتشر خارج حدودهما.

وخلّفت أعمال العنف أكثر من عشرة آلاف قتيل من مدنيين وجنود مدى السنوات السبع الماضية، وفقًا لمنظمات غير الحكومية، وأجبرت أكثر من مليوني شخص على النزوح.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة