ورق الغار
ورق الغار


ورق الغار وفوائده الكثيرة.. تعرف عليها

معتصم الشاهد

الثلاثاء، 16 مايو 2023 - 04:55 م

يعرف ورق الغار بعدة أسماء منها ورق اللوري، أو ورق اللورا، أو ورقد الرند، أو ورق موسى، وهو ورق عطري من شجرة الغار دائمة الخضرة، ينمو في مناطق البحر الأبيض المتوسط ويتميز بلونه الأخضر الداكن، وبطعمه المر مما يمنع أكله مباشرةً لذلك يستعمل لإضفاء نكهة مميزة إلى الأطعمة، علماً أنّ له العديد من الخصاص الطبية المفيدة لصحة الجسم وسلامته لاحتوائه على العديد من العناصر اللازمة لصحة جسم الإنسان وسلامتها، أهمها الفيتامينات والمعادن.

لذا سنعرفكم عليه


القيمة الغذائية لورق الغار فيتامين C: تعتبر أوراق الغار مصدراً غنياً بفيتامين C، إذ إنّ 100 غرام من أوراق الغار الطازجة تحتوي على 46.5 مللي غرام من فيتامين C، أي ما يعادل 77.5% من الكمية الموصى بها، وهذا الفيتامين يعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية التي تخلص من الجذور الحرة في الجسم، وفي تقوية جهاز المناعة. فيتامين A: تعتبر مصدراً جيداً لفيتامين A، إذ إنّ 100 غراماً من أوراق الغار تحتوي على 6185 وحدةً دوليةً، أي ما يعادل 206% من قانون التمييز العنصري، ويعتبر أحد مضادات الأكسدة الضرورية لصحة البصر، وللمحافظة على صحة الجلد والأغشية المخاطية. حمض الفوليك: يحتوي 100 غرام من أوراق الغار على 180 ملليغراماً من الحمض، أي ما يعادل 45% من قانون التمييز العنصري، علماً أنّ الحمض مهم لتركيب DNA للجنين خلال فترة الحمل، إضافةً إلى أنّه يمنع إصابة الجنين بالعيوب الخلقية.

استخدامات ورق الغار : الحذاء

لإزالة الرائحة الكريهة من الأحذية، سنقدّم لكم حلاً بسيطاً جداً، طبيعياً واقتصادياً:

علينا أن نضع ورقة غار في الحذاء، إن كانت الرائحة التي تفوح من أحذيتكم كريهة، فالمذنب في هذه الحالة هي الجراثيم إذ تعشق هذه الكائنات المجهريّة الرطوبة والحرارة ولهذا السبب، تحب أن تتواجد داخل الأحذية لان أقدامنا تحتوي على غدد تفرز العرق ، وبالتالي، تصبح الأحذية بيئة رطبة مناسبة لتكاثر الجراثيم التي تفرز أحماضاً عضويّة، مسؤولة عن الرائحة الكريهة.

لم علينا أن نضع ورقة غار في الغسّالة؟

تميل ملابسنا إلى فقد ألوانها بفعل الغسيل المتكرر، فتبهت وتفقد لونها الزاهي. أنتم من دون شك لا تحبون أن ترتدوا ثياباً باهتة، ؟ سنقدّم لكم حيلة بسيطة جداً واقتصاديّة لتثبيت لون الملابس وإضفاء الرونق على تلك الباهتة منها. ،إليكم كيف تنقذون ألوان الملابس: خذوا 10 أوراق من الغار.

1- امزجوا في وعاء أوراق الغار مع 4 ملاعق كبيرة من بيكربونات الصودا «البيكنج صودا»
2- اسكبوا المزيج في كيس صغير تقفلونه بإحكام من دون أن تبالغوا في الضغط عليه
3- ضعوا الكيس في الغسالة
4- ابدأوا دورة غسيل على درجة حرارة 30

ستعود ملابسكم وكأنها جديدة بفضل هذه الحيلة ، ولكن احرصوا على ألا تخطئوا في اختيار نوع الغار المناسب. فثمة أنواع منه للزينة وهي تتميّز بأزهارها البيضاء أو الزهرية كالدفلى أو كرز الغار التي يمكن لأوراقها أن تكون سامة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة