صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أفضل أنظمة غذائية لمرضى القلب

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 18 مايو 2023 - 02:51 م

كتبت: مريم حافظ

من المعروف أن النظام الغذائي السيئ هو أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب، إذ يؤثر ما تأكله وتشربه على قلبك، وضغط الدم ، والكوليسترول .

اقرأ أيضًا: أبرزها الوقاية من أمراض القلب.. فوائد اللب السوري

إليكم أفضل نظام غذائي لمرضي القلب:

الفطور
الشوفان: يحتوي على نسبة عالية من الألياف والعناصر الغذائية الصحية للقلب، ويوصي بإضافة اللبن وحبة البركة، أو الفاكهة والمكسرات.

أومليت الخضار:هو طريقة رائعة لبدء اليوم وحماية القلب، وخصوصاً عند إضافة  الكثير من الخضروات مثل الفطر والفلفل والبصل والسبانخ للحصول على الألياف إلى جانب البروتين من البيض.

الأفوكادو: من أغنى مصادر الدهون الأحادية غير المشبعة في الطبيعة، وبدورها في التخلص من الكوليسترول الضار الذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في القلب.

الغداء
توجد العديد من الطرق لعمل أكلات لمرضى القلب، وإحدى أسهل الوصفات هي الشوربة، وتعتبر أفضل شوربة صحية ومفيدة لمرضى القلب هي شوربة العدس مع الخضروات، ولعملها يتم اتباع الخطوات التالية:

-وضع بصل وكرفس وثوم في قدر كبير مرشوش بزيت الزيتون على نار متوسطة ويطهى لمدة 1-2 دقيقة أو حتى تلين الخضراوات، ثم أضافة البهارات (الكركم والكمون) إلى القدر وتركها لمدة 1-2 دقيقة أخرى حتى تفوح رائحتها.

-إضافة البطاطا الحلوة والطماطم والعدس ومرق الخضار والماء إلى القدر ويغلى المزيج، ثم تخفيف الحرارة وتركها على نار هادئة مغطاة جزئيا لمدة 20-25 دقيقة أو حتى تنضج الخضرارات تماما ويصبح الحساء سميكاً.

-تقديم الشوربة مع البقدونس المفروم والفلفل المجروش.

العشاء
الرمان: يساعد شرب عصير الرمان في الحفاظ على صحة القلب المثلى، وقد ثبت أن الرمان ينظف الشرايين المسدودة ويحسن تدفق الدم، كما يمكن إضافته مع السلطات.

زيت الزيتون: يحمي حمض الأوليك الأحادي غير المشبع الموجود في زيت الزيتون القلب ويقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية، ويضاف على السلطة أو الزبادي.

الشاي الأخضر:تعزى الفوائد الصحية للشاي إلى مادة البوليفينول، وهو مركب موجود في الشاي الأسود والأخضر إلى جانب الأطعمة الأخرى. ومن الجدير بالذكر أن الفوائد أكثر وضوحاً  بين شاربي الشاي الأخضر، وكذلك للرجال أكثر من النساء.
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة