الاعتلال الدماغي الكبدي
الاعتلال الدماغي الكبدي


الاعتلال الدماغي الكبدي.. مرض يسبب تراكم السموم في الجسم 

أمنية شاكر

الخميس، 18 مايو 2023 - 08:53 م

اعتلال الدماغ الكبدي هو اضطراب في الجهاز العصبي ناتج عن مرض الكبد الحاد، عندما لا يعمل الكبد بشكل صحيح ، تتراكم السموم في الدم، ويمكن أن تنتقل هذه السموم إلى الدماغ وتؤثر على وظائف المخ. 

وقد يبدو الأشخاص المصابون بالاعتلال الدماغي الكبدي مرتبكين، ويمكن للعلاجات تخليص الجسم من السموم وعكس هذه الحالة المؤقتة. 

ما هو اعتلال الدماغ الكبدي؟


اعتلال الدماغ الكبدي هو اضطراب عصبي (الجهاز العصبي) مؤقت غالبًا بسبب مرض الكبد المزمن والحاد، يكافح الكبد المصاب لتصفية مجرى الدم من السموم (المواد التي تنشأ من انهيار الطعام والكحول والأدوية وحتى العضلات)، تتراكم هذه السموم في الجسم وتنتقل إلى الدماغ، وتؤثر السمية على وظائف المخ وتسبب ضعف الإدراك .

قد يبدو الأشخاص المصابون بالاعتلال الدماغي الكبدي مرتبكين أو يجدون صعوبة في معالجة أفكارهم، ويمكن للعلاجات إزالة السموم وعكس المشكلة، ومع تقدم مرض الكبد ، قد تتفاقم الحالة وتصبح أقل قابلية للعلاج، يُعرف الاعتلال الدماغي الكبدي أيضًا باسم اعتلال الدماغ البابي الجهازي (PSE)، بحسبclevelandclinic. 

من الذي قد يصاب بالاعتلال الدماغي الكبدي؟


يصاب ما يصل إلى 50٪ من المصابين بتليف الكبد في نهاية المطاف بأعراض الاعتلال الدماغي الكبدي.

تشمع الكبد هو تراكم للأنسجة المتندبة في الكبد. يمنع هذا النسيج الندبي تدفق الدم ويؤثر على قدرة الكبد على تصفية السموم والهرمونات والمواد المغذية.

ما هي أنواع اعتلال الدماغ الكبدي؟


هناك ثلاثة أنواع من اعتلال الدماغ الكبدي:


يحدث النوع A بسبب فشل الكبد الحاد (بدون أمراض الكبد المزمنة الكامنة).


يحدث النوع ب لدى بعض الأشخاص الذين لديهم تحويلة تربط بين عروق داخل الكبد دون الإصابة بأمراض الكبد الكامنة.


ينتج النوع C عن أمراض الكبد المزمنة والندبات (تليف الكبد).

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة