متحف مطار القاهرة الدولي 3
متحف مطار القاهرة الدولي 3


«متحف مطار القاهرة الدولي 3» يحتفل بذكرى إعادة افتتاحه

محمد طاهر

الإثنين، 22 مايو 2023 - 01:07 م

ينظم متحف مطار القاهرة الدولي "مبني الركاب 3" احتفالية بمرور عامين على إعادة افتتاحه وذلك من خلال مجموعة من الفعاليات تتضمن معرض مؤقت بعنوان "رحلة خلود" في الفترة من غدا الثلاثاء 23 مايو 2023 ولمدة شهر، عن التحنيط وارتباطه بعقيدة البعث والخلود عند المصري القديم والمواد والأدوات المستخدمة أثناء عملية التحنيط، إلى جانب تناول مراحل التحنيط المختلفة والأواني الكانوبية.

كما ينظم المتحف ورشة عمل بعنوان "أسرار التحنيط"  لتعريف الزائرين بأسرار التحنيط ومراحله وأشهر المواد المستخدمة بعملية التحنيط.

يذكر أن متحف المطار يعد نافذة المسافرين للإطلاع على الحضارة المصرية حيث يستطيع من خلالها المسافر التعرف على الحضارة المصرية العريقة بكل عصورها.

عند زيارة المتحف يستطيع الزائر التنقل عبر العصور المصرية ابتداءًا من عصور ما قبل الأسرات، مرورًا بعصور الدولة القديمة والوسطى والحديثة والعصر المتاخر واليونانى الرومانى، ووصولًا للعصر الإسلامي. 

العرض المتحفي 

وكانت الباحثة الأثرية وفاء البحيري مدير عام متحف المطار 3 قد أشارت إلى أن المتحف يضم حوالي ٦٠ قطعة آثارية مميزه مختارة من كافة العصور المصرية.

ومن أبرز القطع الآثارية المعروضة بالمتحف: 

- صلاية (عصر نقادة الثانية على شكل ظبي).

- تمثال الكاتب برسن (عصر الدولة القديمة).

- ماكيت الحياة اليومية (عصر الدولة الوسطى).

- أوستراكا للملكة حتشبسوت (عصر الدولة الحديثة). 

- مومياء لرجل فى حالة جيدة جدا من التحنيط والحفظ (عصر الدولة الحديثة) 

- تمثال الكاهن بسماتيك سانيت (العصر المتأخر)

- رأس الملك بطليموس الخامس (عصر البطلمي)

- مومياء لرجل، ملفوفة بلفائف كتانية وقناع من الكارتوناج (عصر الروماني) 

- دينار من الذهب الخالص للسلطان  بيبرس (العصر المملوكي).

مسار ذوي الهمم

وقد تم تأهيل وإتاحة المتحف لدعم واستقبال ذوي الهمم من كافة الإعاقات المختلفة لاكتشاف مواهبهم وتنمية قدراتهم للعمل على دمجهم بالمجتمع.

كما تم عمل مسار زيارة لذوي الهمم من الإعاقة البصرية مدعم ببطاقات شارحة لأبرز القطع المتنوعة من العصور المختلفة بالمتحف بطريقة برايل مدعمة بماكيتات 2D لتخدم ذوي الهمم من الإعاقة البصرية في التعرف على هذه القطع المعروضة داخل الفتارين.

كما توجد العلامات الإرشادية بلغة الإشارة لتخدم ذوى الهمم من الإعاقة السمعية.

وبهذا يصبح متحف المطار متحفًا نموذجيًا يفتح أبوابه للجميع، وذلك إيمانًا بدور المتحف بإعتباره منارة ثقافية، ومؤسسة تعليمية، ترفيهية تعمل على ربط المتحف بالمجتمع المحيط.

بيت الهدايا

كما توجد نماذج أثرية مقلدة طبق الأصل ذات جودة عالية في بيت الهدايا التابع للمتحف، حيث يستطيع الزائر شراء بعض النماذج لإقتنائها، أو لإهدائها للمقربين لديه.

ويرحب متحف المطار بالزوار على مدار ٢٤ ساعة يوميا.

اليوم العالمي للمتاحف

وكانت وزارة السياحة والآثار ممثلة في المجلس الأعلى للآثار، قد شاركت في الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف والذي يوافق يوم 18 مايو من كل عام، من خلال تنظيم متاحف الآثار على مستوى الجمهورية لعدد من المعارض الأثرية والفنية المؤقتة، والأنشطة والفعاليات من جولات إرشادية وندوات وورش تعليمية وفنية للزائرين بما يتناسب مع مختلف فئاتهم العمرية، وكذلك سيتم تقديم محاضرات علمية وورش تفاعلية لذوي الهمم، بهدف تعريفهم بالحضارة المصرية العريقة ورفع الوعي السياحي والأثري لديهم ما يأتي في إطار دور المتاحف كمؤسسات ثقافية اجتماعية تعليمية توعوية.

يذكر أن اليوم العالمي للمتاحف هو احتفال دولي يقوم بتنظيمه المجلس الدولي للمتاحف ICOM، وكان الهدف من الاحتفال به، إقامة حدث سنوي لزيادة توحيد التطلعات والجهود الإبداعية للمتاحف وتوعية الجمهور العالمي إلى أنشطتها المختلفة عن طريق إقامة هذه الأنشطة وإطلاق العديد من الفعاليات والندوات التي تُبرز دور المتاحف في المجتمع. وقد أُطلق اليوم العالمي للمتاحف هذا العام تحت شعار "الاستدامة وجودة الحياة".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة