وزيرة التجارة التونسية كلثوم بن رجب
وزيرة التجارة التونسية كلثوم بن رجب


وزيرة التجارة التونسية: معبر رأس جدير سيُصبح البوابة التجارية لإفريقيا

أ ش أ

الإثنين، 22 مايو 2023 - 06:17 م

 أكدت وزيرة التجارة التونسية كلثوم بن رجب، أن الوزارة تعمل على توفير كافة مقومات النجاح لتنمية الصادرات من خلال وضع استراتيجية وطنية للتصدير في إطار التعاون مع مركز التجارة الدولية وخطة تصديرية نحو أسواق إفريقيا جنوب الصحراء بالتعاون مع الأمانة العامة "للزليكاف" والأمانة العامة "للكوميسا" إضافة إلى وضع برنامج متكامل لتهيئة معبر رأس جدير والذي سيصبح البوابة التجارية لإفريقيا.


وقد جاء ذلك خلال افتتاح الوزيرة اليوم الاثنين  لليوم الإعلامي للتعريف بالبوابة الإلكترونية الجديدة للتجارة الخارجية وتحديث خدمة التدخل السريع لفائدة المصدرين "SOS Export". 

اقرأ ايضاً| خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من ملك البحرين حول العلاقات الثنائية


وأضافت كلثوم أن تطوير البوابة الإلكترونية للتجارة الخارجية له عدة مزايا على مستوى تبسيط المفاهيم وتسهيل الإجراءات المتعلقة بالتجارة الخارجية في عمليات التوريد والتصدير والدفاع التجاري وتكريس ثقافة الحوار والتواصل بين القطاعين العام والخاص.


وأوضحت أن الوزارة شرعت في تفعيل اللجنة الوطنية المكلفة بتسهيل التجارة في إطار التزام تونس مع المنظمة العالمية للتجارة وبقية الشركاء التجاريين من ناحية ووضع لوحة قيادة لمتابعة مؤشرات النجاعة اللوجستية والتجارية على مستوى المعابر التجارية البحرية والجوية والبرية.


وأكدت العمل على استكمال برنامج رقمنة جميع الإجراءات المتعلقة بالتجارة الخارجية وهو برنامج طموح سيمكّن من تحقيق قفزة نوعية لتونس لتحسين ترتيبها العالمي في مجال التنافسية الاقتصادية ومؤشرات النجاعة اللوجستية وغيرها مما سيعزز حتما جاذبية الاستثمار في بلادنا وسيمكن من التسريع في إنجاز بقية مشاريع الرقمنة على مستوى كافة منظومة التصدير بهدف الوصول في القريب العاجل إلى الإلغاء الكلي للطابع الورقي في معاملات التجارة الخارجية.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة