علاج الإمساك - أرشيفية
علاج الإمساك - أرشيفية


4 طرق فعالة لعلاج الإمساك بشكل دائم

ماجد محمد جمال

الأربعاء، 24 مايو 2023 - 09:09 م

إذا كنت تعاني من مشكلة الإمساك من حين لآخر، فإليك طرق فعالة لعلاج الإمساك بشكل دائم، إليك بعض الطرق الفعالة تستطيع أن تفعلها قبل زيارة الطبيب فلا تهملها.

- تناول الطعام في أوقات محددة وبنتظام

للمعدة الإنسان لها ساعة داخلية حقيقية، لذلك عليك أن تبدأ في تناول الطعام في أوقات محددة، وتجنب تناول الوجبات الخفيفة في أي وقت أوتتناول الوجبات بين الحين والآخر دون انتظام، من الضروري عدم الإسراع في تناول الطعام، لذا خذ الوقت الكافي لتناول الطعام بشكل أمن دون استعجال فى المضغ، ولأن البلع بسرعة يمكن أن يسبب الانتفاخ بشكل خاص.

اقرأ أيضًأ| يكتسب البرقوق الخوخ لقب "علاج الطبيعة" لقضايا حركة الأمعاء "الإمساك"

تناول الأطعمة الصحية اللتى تحتوي على الألياف 

تناول نظامًا غذائيًا غنيًا بالألياف، ويجب أن تستهلك حوالي 30 جرامًا من الألياف يوميًا، وخاصة يجب عليك ان تتناول الفواكه والخضروات (5 ثمرات في اليوم على الأقل )، ولكن يمكنك أيضًا اختيار البقوليات مثل (العدس، الفاصوليا البيضاء)، وكذلك الفواكه المجففة أو المكسرات أو اللوز، فهي مفيدة أيضًا، وثبت أن العديد من البروبيوتيك تساعد فى عملية الإخراج بشكل جيد، وهو تأثير يعتمد بشكل عام على جرعة البروبيوتيك المأخوذة، وتشير الدراسات الي مدي تأثير هذا على الأشخاص الذين يعانون من الإمساك، وأخيرًا لا تنس أن تشرب حوالي 1.5 لتر من الماء يوميًا على الأقل.

ممارسة الرياضة والحركة بستمرار
يجب عليك العودة إلى النشاط البدني إذا نسيت ، في الواقع ان الحركة تعزز عملية الأخراج ، ولذلك فإن المشي أو تمارين كمال الأجسام البسيطة هي طرق جيدة لتمرين العضلات وخاصة المعدة ولها تأثير مثالي للعملية الإخراج، وأفضل شئ : 30 دقيقة في اليوم على الأقل من المشي السريع ، تقسم على مدار اليوم.

الابتعاد عن التوتر والإجهاد قدر الإمكان
يعتبر الإجهاد له تأثير فوري على الأمعاء، وإنها مسؤولة بشكل مباشر عن إبطاء عملية الإخراج لذلك من الضروري إيجاد وتيرة أكثر هدوءًا، وخذ الوقت الكافي، وحاول ان تخصص المزيد من الوقت خلال اليوم للاسترخاء.

خصص أيضًا وقتًا للنوم وحاول النوم في أوقات منتظمة. عادات النوم الجيدة مهمة أيضًا لسير عمل الجهاز الهضمي بشكل صحيح.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة